المحتوى الرئيسى

حيوانات روسية مهددة بالانقراض


بسبب الظروف المناخية توطنت مجموعة من الحيوانات في روسيا وهذه الحيوانات أصبحت مهددة بالانقراض بشكل ما، وتبذل الحكومة الروسية جهداً للحفاظ على هذه الحيونات.
كما يعرف يوم 11 يناير في روسيا بيوم المحميات الطبيعية، وتعتبر محمية «بريؤكسكو تيراسني» واحدة من أهم هذه المحميات التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على تلك الحيوانات التي لا تعيش في الغابات، ومن أشهر الحيوانت المهددة بالانقراض هناك هي:
AlA3dadAlSabika__43987cf7-9b1f-4ee7-a551-8643c287daa7thawr-misk-ox3-80
1- قطعان الثيران البرية الأوربية، تلك القطعان التي ظلت لأعوام طويلة هدفاً لبنادق الصيادين وتقلصت أعدادها بشكل كبير حتى أصبحت مهددة بالانقراض، وتشير الإحصائيات إلى أنه لم يبق من قطعان الثور البري في أوروبا سوى 4500 رأس، تعيش 500 منها فقط في روسيا.
Tigerramki
2- الببر وهو أحد أنواع النمور، ولم يبق منه سوى 5 آلاف نمر، يعيش 80% منه في شبه القارة الهندية، بينما يعيش في روسيا قرابة الـ500 ببر، وقد كانت الببر تعيش بأعداد كبيرة في روسيا في وقت الاتحاد السوفيتي حيث كفلت القوانين الصارمة حياة آمنة لهذه الحيوانات، ومع انهيار الاتحاد السوفيتي طالتها أيادي الصيادين الذين يبعيونها في الأسواق الصينية حيث يستخرج من الببر في الطب الصيني العديد من الأدوية وأغلبها مسكنات، وتحاول الحكومة الروسية الآن بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية الحفاظ على ما تبقى من هذه الحيوانات المهددة بالانقراض على الأراضي الروسية، وتبقى مشكلة طغيان المدنية على مساحات الغابات هي المشكلة الحقيقية التي تواجه الحيوانات البرية المهددة بالانقراض في روسيا.
Polarbear_spitzbergen_1
3- الدب القطبي: الصيد الجائر لعقود طويلة كان سبباً في تعرض هذه االحيوانات لخطر الانقراض، والآن وبعد أن سنت معظم البلدان التي يعيش فيها الدب القطبي قوانين صارمة تجاه صيدها ظهر خطر آخر وهو ما يعرف بظاهرة الاحتباس الاحراري والتي تؤدي إلى ذوبان المناطق الجليدية وهو ما يعني ذوبان تلك المناطق التي تشكل مسكناً للدب القطبي، وهو ما يشكل خطراً مزدوجاً على الدببة من جانب وعلى البشر المقيمين إلى جوار تلك المناطق لأن الدببة تنزح من أماكنها تدريجياً وتقترب من قرى مأهولة بالسكان مثل قرية «تشوكوتكا » ما يشكّل خطراً على أهلها، وقد شرعت الحكومة الروسية لأهالي هذه القرية نوعاً من الصيد يطلق عليه اسم «الصيد الإعاشي للدببة»
83766201-jpg_024223
4- فهد آمور المعروف بتواجده في روسيا وحياته في المناطق الثلجية، لم يتبق منه سوى 50 حيواناً فقط، وما يهدد حيوان فهد آمور هو تغيير الطقس والمواسم خلال السنة وضعف قدرته على البقاء في منطقته التي تكثر فيها الذئاب والدببة وزحف البشر بشكل عام.
Alamy_LegionMedia_A3HT93_468
5- الخراف الثلجية هي حيوانات سيبيرية حقيقية تفضل العيش في أماكن يصعب الوصول إليها كالجبال والتلال الصخرية والسفوح الجبلية الوعرة الغنية بالنباتات، موطنه شبه جزيرة «كامتشاتكا وتشوكوتك»، وتتميز ذكوره وإناثه بوجود قرون على حد سواء، لكنها عند الإناث أصغر ونادراً ما يصل طولها إلى 30 سم. أما عند الذكور فالقرون ضخمة وثقيلة وهي تعدّ للأسف تذكاراً ثميناً يتهافت الصيادون لنيله.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا