المحتوى الرئيسى

5 مشكلات صحية تسببها عادة مص الأصابع عند الأطفال

مص الأصابع من العادات الشائعة عند الأطفال، يرجعها علماء النفس إلى شعور الطفل بعدم الأمان أو إحساسه بالتوتر أو عدم الارتياح أو رغبته في شيء ما، إلا أن مشكلة هذا السلوك تكمن في استمرار التعود عليه مع بلوغ الطفل السنوات الأولى من عمره حتى دخول المدرسة وهو سلوك يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

وفى هذا الإطار يحذر الدكتور محمد إبراهيم استشارى علاج الفم الأسنان من خمس مشكلات صحية يمكن أن تسببها عادة مص الطفل لأصابعه.

1- تتسبب هذه العادة في إصابة أكثر من 30% من الأطفال بمشكلات بروز الأسنان العلوية الأمامية ووجود فراغات بينها مما يؤدى إلى تشوه مظهر الفم.

2- الطفل المصاب بهذه الحالة لا يستطيع إطباق أسنانه العلوية على السفلية نتيجة التشوه في طريقة نمو الأسنان.

3- تؤدى هذه العادة إلى حدوث مشكلات في الفك العلوى تحديدا مع ظهور تقرحات.

4- أغلب الأطفال المصابين بهذه العادة في الغالب يعانون من مشكلات في النطق ومخارج الحروف والعبارات بطريقة صحيحة.

5- كل الأطفال المداومين على عادة مص الأصابع يتعرضون باستمرار للإصابة بالأمراض نتيجة نقل العدوى بالإضافة إلى الالتهابات في الفم واللثة والأصابع.

وينصح إبراهيم بضرورة عدم إهمال علاج هذه المشكلة سواء من الناحية النفسية أو الطبية لتجنب الآثار الجانبية على الطفل وذلك بالاعتماد على وضع الضمادات، أو إلهاء الطفل ببعض الألعاب التي تمنعه من ممارسة هذه العادة واذا فشلت كل المحاولات فهناك طريقة أخرى يلجأ اليها طبيب الأسنان بوضع جهاز للطفل يسمي fixed palatal crib يثبت في الفك العلوي خلال فترة وجيزة من العلاج ليمنع الطفل من هذه العادة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا