المحتوى الرئيسى

تعرف على السر العجيب وراء رمز الصيدلية , الثعبان و العصاة


صورة الثعبان و العصاة شائعة لاعيننا لاننا نراها دائما فى الصيدليات و المستشفيات و حتي بعض الادوية .الثعبان رمز سيئ فهو يدل على الشؤم و هو حيوان ضار . لذلك فان استخدامه كرمز فهو ليس فى محله .اذا , لماذا تم استخدامه كرمز للشفاء ؟ .دعونا نتعرف على قصة هذا الشعار .

سر شعار الصيدلية


يوجد نسختان من هذا الشعار . نسخة الثعبان المجنح و هي تسمي نسخة صولجان هرمس و هي تعود الى الاسطاطير اليونانية القديمة  . و هرمس كان يعتبر رسول عند اليونانيين بين الملوك و بين العامة من الناس و هذا يفسر الجناحين . و كان هرمس ايضا كان راعيا لمسافرين و معالجا لهم . و هذا يعطي صلة بين السفر و بين الطب حيث ان الطبيب يسافر مسافات طويلة حتي يصل للمريض ليعالجه فى منزله.
اما رمز الثعبان فتحكي الاسطورة اليونانية ان هرمس كان ذات مرة رأي ثعبانين يتقاتلان  فاستخدم صولجانه ( عصاته) ليفرقهما عن بعضهما البعض و بعد ذلك , التف الثعبانان حول عصاته و لم يتقاتلوا مرة اخري.
يتعجب البعض من هذا التفسير و لكن لا يعرف الكثير ان الاساطير اليونانية لها تأثير كبير على مهنة الطب و المهن الصحية عموما . فهناك قسم فى الطب يسمي قسم ابو قراط و هو طبيب اغريقي قديم و هذا القسم يتلوه طلبة الطب عند التخرج فى معظم جامعات العالم.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : نجوم مصرية

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا