المحتوى الرئيسى

ما شكل افراح الفلسطينيين كيف يتزوجون

تختلف عادات الأعراس وتقاليدها من دولة إلى أخرى، وربما بين مدن البلد الواحد، واليوم سأتحدث عن عادات وتقاليد الأفراح في بلدي، قطاع غزة.

المهر والشبكة

أغلب العادات والتقاليد المتعارف عليها تتمثل في دفع المهر والشبكة للعروس على هيئة نقود، إلا أن هناك فئة لا تقبل أخذ مهر، على أساس أنه يقلل من شأن الفتاة أو شأن أهلها، ويكتفون بمهر قدره ليرة ذهب كشيء رمزي.

الحنة وسهرة الشباب

الاحتفالات تبدأ قبل موعد الفرح بفترة، فيما يخص العروس يقام احتفال يعرف بحنة العروس، وتكون قبل الزفاف بيوم أو يومين على الأكثر، حيث تحتفل العروس مع صديقاتها وأقاربها، وفي بعض المناطق يقومون بنقش حنة حمراء على يدي العروسة أو على ذقنها.

أما فيما يخص العريس، فيحتقل أيضاً مع أصدقائه وأقاربه في احتفال يعرف بسهرة الشباب، وأهم ما يميّز هذه السهرة وجود مطرب يُحييها، وتتخللها الدبكة الشعبية وبعض الرقصات الشعبية كالدحية، وفي بعض المناطق تمتد سهرة الشباب لسبعة ليالٍ قبل يوم الزفاف.

دحية افراح فلسطين

المصدر: youtube / أبو هميسه للدحية الشعبية

المصدر: youtube / Libra

ومن الأمور المشتركة بين حنة العروس وسهرة الشباب؛ تقديم الطبق الشعبي المعروف بالسماقية والذي يقدّم كعشاء لضيوف الحفل.

يوم الزفاف

يقوم أهل العريس بدعوة الأقارب والأصدقاء إلى الغداء، وبعد تناول وجبة الغداء يتجه العريس وأقاربه إلى بيت العروس لأخذها إلى مكان الاحتفال، وفي بعض المناطق يذهب العريس لأخذ العروسة حافي القدمين.

هذه هي عادات أهل غزة في الزواج، أخبرنا ما هي أشهر عادات الزواج في بلدك.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا