المحتوى الرئيسى

هل يؤلمكم كعب رجلكم في الصباح أو عندما تستيقظون من النوم إليكم ماذا يجب أن تفعلوا لتعالجوه


يُقدر أن حوالى 50% من الناس يعانون من ألم في القدم وأن هذا الألم يرتبط غالباً بالتهاب الرباط الأخمصي في أسفل القدم، وهو نسيج ليفي يرتبط بأسفل الكعب ويمتد على طول السطح السفلي للقدم حتى يصل إلى أخمص القدمين.

ما هو التهاب الرباط الأخمصي ؟
الحركة المتكررة وزيادة الوزن هما عموماً المذنبان الأساسيان عندما يصاب شخص بالتهاب الرباط الأخمصي. هذه المشكلة شائعة عند الرياضيين، النساء الحوامل والنساء اللواتي يتطلب عملهن منهن قضاء ساعات طويلة في بذل مجهود مع استعمال القدمين، لأن الحركة المستمرة وضغط الوزن الزائد يؤديان إلى الالتهاب والألم. مع هذا، يمكنكم أن تأخذوا عدة احتياطات للوقاية من التهاب الرباط الأخمصي ولعلاجه.

يعتبر الأطباء أن أفضل حل لمعالجة مشكلة الألم المزمن في الكعبين هو بممارسة تمارين التقوية. هناك عدة طرق لفعل هذا، لكن التمرين الذي يقترحه الأطباء، يضمن أفضل النتائج.

إذا سألتم أنفسكم كيف تخففون من الألم في الكعبين، اليكم الجواب الذي كنتم تبحثون عنه :

اليكم من آي فراشة العلاجات الفعالة لالتهاب باطن القدم :

أفضل شيء يمكن أن تفعلوه، إذا كنت تشكون من التهاب باطن القدم، هو القيام بتمارين التمطي لمساعدة العضلات المتوترة، التي تعيق حركتكم، في التمدد.

1. التمارين جلوساً :
التمارين في وضعية الجلوس هي في نفس الوقت مفيدة وسهلة التنفيذ من قبل معظم الناس. نعرض عليكم التمرين التالي للتمطي وأنتم جالسون :

هذا التمرين يمارس في وضعية الجلوس مع وضع القدم المتألمة على ركبة الساق الأخرى. يرتكز التمرين على الإمساك بأصابع القدم من قاعدتها، ورفعها نحو الأعلى لمدة 10 ثوانٍ. لنتأكد أن الرباط الأخمصي مشدود جيداً، نلمسه بواسطة إصبع الإبهام. نكرر هذا التمرين من 10 إلى 20 مرة، 3 مرات باليوم.

1. تمديد بطة القدم :

هذا التمرين يمكن أن يحسّن أيضاً صحة كعب القدم. يكفي أن تمدوا ساقكم في حركة فتح من الأمام وتثبتوا الوضعية لمدة 30 ثانية. كرروا ثلاث مرات لكل ساق.

طرق الوقاية :
تنفع تمارين التمطي أيضاً في الوقاية من التهاب باطن القدم، لكن هناك اعتبارات أخرى تتدخل في الأمر. نقترح عليكم من كله لك النصائح التالية :

1. المحافظة على وزن مثالي :

الوزن المثالي يساهم في عدم تحميل جسمكم عبئاً إضافياً مما ينعكس سلباً على قدميكم.


2. القيام بتمارين رياضية بشكل منتظم :

التمرين المنتظم يساعد جسمكم في الحفاظ على وزن سليم وعلى مدّ العضلات والمفاصل بشكل سليم. وهذا يمنع الأربطة في قدميكم من أن تصبح مشدودة كثيراً.

3. أمّنوا الدعم لقدميكم :

الأحذية تلعب دوراً مهماً. هذه الأداة المخصصة لقدميكم يجب أن تكون مريحة وصحية. التجول بحذاء غير مريح أمر سيء لكعبيكم ولقدميكم.

4. أمّنوا الاسترخاء لقدميكم :

اسمحوا لقدميكم بلحظات من الراحة وقوموا بالمناوبة بين النشاطات حتى لا تدعوا كعبيكم وقدميكم تتحمل عبء حركات متكررة خلال مدة طويلة.

شاركوا هذه المقالة من kololk إذا وجدتموها مفيدة. شكراً لكم.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : Âí ÝÑÇÔÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا