المحتوى الرئيسى

علامات إصابتك بالجفاف في رمضان وطرق العلاج


الجفاف من أكثر المشكلات الصحية التي يشكو منها الصائمين هذا العام، نتيجة تزامن الشهر الكريم مع فصل الصيف، والذي تميز هذا العام بالارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

ويشير دكتور محمد عبد العزيز أستاذ الغدد الصماء والسكر إلى أن علامات الإصابة بالجفاف تتمثل في الشعور بالوهن، وجفاف الجلد وتقصف الشعر، والعطش الشديد، كذلك الشعور بالدوار، وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط . 

يضيف دكتور محمد أن الإصابة بالجفاف تنتج عن نقص السوائل بالجسم، والتي تؤثر على كل أعضاء الصائم الحيوية، وحتى يتجنب الصائم كل ذلك عليه أن يهتم بزيادة السوائل في جسمه في الفترة من بعد الإفطار وحتى السحور، من خلال اتباع النصائح التالية.

على الصائم أن يتناول كميات كبيرة من المياه، ولكن ليس على دفعة واحدة بعد الإفطار، ولكن على فترات متقطعة، حتى يمكنه شرب أكبر قدر، على أن يكون الماء مثلجا، لأن الجسم يمتص الماء المثلج بشكل أسرع، كذلك شرب العصائر والمشروبات الطبيعية ولتكن خالية من السكر.

تقليل الملح والتوابل في الأطعمة من شأنه أن يجعل الجسم يحتفظ برطوبته، ويستطيع امتصاص السوائل من الأطعمة المختلفة، حيث إن الملح يعمل على احتباس السوائل.

تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف تمد الإنسان بالسوائل، كما أنها سهلة الامتصاص، مع ضرورة تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها مدرة للبول، فبالتالي تجعل الجسم يفقد السوائل التي اختزنها.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا