المحتوى الرئيسى

شاب يعيش لمدة عام كامل بدون قلب في جسده تعرّف على القصة

Stan Larkin هو شاب أمريكي في مقتبل العمر، عاش لمدة ما يزيد عن عام كامل حرفياً بدون قلب داخل جسده!قطعاً، الأمر مثير للدهشة والغرابة، فطبقاً لما ورد في موقع Mirror، فقد كان هذا الشاب ذو الـ 25 عاماً يحمل طوال هذه الفترة قلباً اصطناعيا في حقيبة محمولة على الظهر، وهو موصول بالأوعية الدموية للمريض، ويعمل على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسد، ويستعمله المصاب بقصور القلب الكامل، إلى حين إيجاد متبرع.

شاب عاش لمدة عام بلا قلبUniversity of Michigan Health System

آلية عمل القلب الاصطناعي المحمول

القلب الصناعي المحمولUniversity of Michigan Health System وقد عانى Stan وشقيقه الأصغر Dominique خلال مرحلة المراهقة من مرض “الاعتلال في عضلة القلب العائلي”، وهي حالة وراثية يمكن أن تسبب قصوراً في عمل القلب مما يؤدي إلى توقفه بدون أي سابق إنذار، وهي أحد الأسباب الرئيسية لوفاة الرياضيين.   وبعد سنوات من الانتظار في قائمة الحاجة لمتبرعي قلب، تردّت حالة Stan وشقيقه جداً، فتحتّم استئصال قلب كل من الشابين في مركز فرانكل للقلب والأوعية الدموية في جامعة ميشيغان، وتعويضهما بالقلب الاصطناعي الذي يسمى "Syncardia"، الذي كان يتطلب مكوثهما في المستشفى طوال الوقت لضخامة حجم الجهاز. كان على شقيق Stan الأصغر الانتظار لأسابيع قليلة قبل أن تُجرى له عملية زراعة قلب، بينما على Stan أن ينتظر لأكثر من عام حتى يحين دوره.

Stan وشقيقة الأصغر

ستان وشقيقهUniversity of Michigan Health Systemوافق Stan أن يكون أول مريض يقوم بتجربة جهاز القلب الاصطناعي المحمول المعروف باسم SynCardia Freedom Total Artificial Heart.  آنذاك، لم يعتقد الأطباء أن Stan قادر على حمل القلب الاصطناعي، الذي يزن 6 كجم، ولكنه فعل ذلك لأكثر من سنة. وبالطبع لم يكن حمل هذه الحقيبة أمراً سهلاً، فكان من أول الصعوبات التي واجهته هو ارتفاع صوت الجهاز، فقد كان يستمع إلى صوت نبضات قلبه لمدة 24 ساعة، ولكنه مع الوقت اعتاد على ذلك وتمكن من النوم، كما واجه صعوبة في الاستحمام بالطريقة المعتادة. وعلى الرغم من كل ذلك استمر ستان في لعب كرة السلة وهو ما أذهل أطباءه.وبعد مرور نحو عام على القلب المحمول في الحقيبة، حصل Stan في شهر مايو للعام الجاري على قلب من متبرع، وهو الآن معافى تماماً بعد نجاح عملية زراعة قلب كامل.

Stan يلعب كرة السلة بصحبة قلبه المحمول!

القلب المحمول لم يمنعه من لعب كرة السلةUniversity of Michigan Health System ومما لا شك فيه أن نجاح تلك الخطوة أعطى الأمل بإمكانية علاج المرضى الذين يعانون من اعتلال كامل في القلب، في الوقت الذي ينتظرون فيه متبرعاً. وختاماً لا يسعنا سوى أن نشعر بنعمة وجود قلب نابض معافى يعمل بصفة منتظمة داخل أجسادنا، فكم من نعم عظيمة نأخذها من المسلمات!


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا