المحتوى الرئيسى

هل تعرفون ماذا تعني الندبة الصغيرة الموجودة على أعلى الذراع اليسرى

الندبة الصغيرة ذات الشكل المستدير على الذراع الأيسر ناتجة عن التلقيح ضد مرض الجدري. قبل 1970، كان لقاح الجدري شائعاً جداً، وكان يستعمل لهذا الغرض فيروس التلقيح الحيّ  للتسبب بردة فعل مناعية تحمي من الإصابة بفيروس الجدري.
بعد التلقيح، تتشكل بثور على المنطقة المعنية وتظهر على شكل قشرة على الذراع تستمر بضعة أسابيع. وتترك أخيراً ندبة مستديرة.

لماذا الندبة الناتجة عن هذا اللقاح كبيرة لهذه الدرجة ؟

لإدخال اللقاح إلى الجسم، يتم استعمال حقنة لوخز ذراع الشخص عدة مرات. في كل وخزة، يُحقن القليل من اللقاح وتتشكل البثور بالتالي. هذا يفسر لماذا الندبات كبيرة إلى هذا الحد...

بعد إعطاء اللقاح، يظهر انتفاخ بسيط في المنطقة المعنية من الجلد ويستمر لمدة أقصاها 8 ساعات. الانتفاخ الذي يظهر يشبه لسعة بعوضة. تبدأ العلامة بالنمو وتتشكل عقدة ينزّ منها بعض السائل ثم يظهر تقرح مكانها. ويشفى التقرح تاركاً وراءه ندبة في نهاية الأمر. تأخذ هذه العملية بين 2 و5 أسابيع، لكن هناك مراحل تتكرر فيها عملية التقرح والشفاء 2 إلى 3 مرات.

اختفى وباء الجدري في أغلب دول العالم منذ بداية السبعينات ولم يعد التلقيح ضرورياً إلا عندما يسافر الشخص إلى بلد ما زال الفيروس مستوطناً فيه.

دخل فيروس الجدري مجاهل النسيان بعدما انقرض عن كوكبنا سنة 1980 وألغي اللقاح المضاد للجدري نهائياً.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : Âí ÝÑÇÔÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا