المحتوى الرئيسى

طريقة عمل البقلاوة بالبندق والحليب اللذيذة بالخطوات


طريقة عمل البقلاوة بالبندق والحليب اللذيذة بالخطوات ، البقلاوة من الحلويات الشهية الطعم وهى من الحلويات الشامية الصنع ، ولها شهرة كبيرة فى الوطن العربى وتذخر الموائد بها فى المناسبات والأفراح وإيضاً فى شهر رمضان المعظم ، واليوم سوف نقدم شكل جديد للبقلاوة وهى البقلاوة بالبندق والحليب وتمتاز بطعم رائع ومذاق جميل ، سنقدم لكم هذه الوصفة والتى يشتهر بها المطبخ السورى والتركى ، وتمتاز البقلاوة بالبندق والحليب بقرمشة رقائقها النحيلة ، مع طعم البندق المميز والفستق الحلبى بين طبقاتها المتعددة ، مع إضافة الحليب حلو المذاق لتخرج البقلاوة بنكهة جميلة مميزة لا تقاوم ، وأرجوا أن تكون الوصفة والطريقة أن تحوذ على إعجابكم ورضاكم  .

مقادير البقلاوة بالبندق والحليب


200 جرام زبدة

خطوات تحضير البقلاوة بالبندق والحليب


1- في وعاء كبير نبدأ بتحضير عجينة البقلاوة ، وذلك بوضع الدقيق أولاً ثم عمل تجويف في وسط الدقيق ونضع فيه البيض ، ثلاث أرباع كوب من الحليب ، زيت عباد الشمس وخل العنب ، ثم نقوم بمزج هذه المكونات ببطئ باستعمال أصابعنا حتى نحصل على عجينة متماثلة ومطاطية بعض الشيىء .
2- نقوم بتغطية وعاء العجينة بقطعة قماشية رطبة ونضعه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة .
3- بعد فترة راحة العجينة هذه ، نقوم بإخراج العجينة من الثلاجة وتقسيمها إلى 40 جزء متساوى الحجم ، ثم نقوم بفردها يدوياً على سطح مستوى أملس باستعمال الشوبك مع مراعاة رش السطح بالنشاء قبل عملية فرد العجينة وأيضاً فوق قطعة العجين ، حتى يصبح كل جزء قمنا بتقسيمه ، بشكل دائرةىرقيق بحجم طبق الأكل .
4- نقوم بعدها بترتيب هذه الرقائق فوق بعضها مع مراعاة رشها بكمية كافية من النشاء بين كل رقاقة وأخرى .
5- ثم نقوم بتوزيع هذه الرقائق إلى قسمين ” كل قسم 20 رقاقة ” ، ثم نقوم بفرد كل 20 رقاقة مرة أخرى باستعمال الشوبك وهي متراكبة فوق بعضها .
6- والآن وفي قدر صغير على نار متوسطة ، نقوم بإذابة الزبدة ويجب التخلص من الرغوة القليلة المتشكلة على سطح الزبدة عند تشكلها .
7- وفى صينية دائرية أو مستطيلة ، نقوم بفرد المجموعة الأولى من رقائق عجينة البقلاوة الواحدة تلو الأخرى مع دهنها بالقليل من الزبدة لتغطي كل طبقة بالكامل ، مع مراعاة أن طبقات رقاقات العجين تغطي الصينية بالكامل .
8- والآن وبعد أن قمنا بفرد 20 رقاقة في الصينية ، نقوم بدهن سطح الرقاقات بكمية كافية من الزبدة ، ثم نقوم بتغطيتها بطبقة من شرائح البندق الرقيقة مع عدم ترك أي فراغ في هذه الطبقة .
9- ثم نقوم بتغطية طبقة شرائح البندق برقاقة واحدة من رقاقات عجينة البقلاوة ونقوم بدهن هذه الطبقة بالزبدة .
10- والآن نقوم بفرد بقية الرقاقات فوق هذه الطبقة ، والآن نقوم بتمرير سكين على محيط الصينية لكى نتخلص من زوائد رقاقات العجين ، وتساعدنا هذه العملية أيضاً على رسم المحيط الخارجى للبقلاوة .
11- والآن نقوم بتقطيع البقلاوة بشكل خطوط طولية متوازية ، وهنا يجب تقطيعها بأستخدام سكين حاد وببطئ لكى لا نقوم بتخريب شكل البقلاوة فى الصينية مما قد يؤدى أيضاً إلى عدم نضجها أو نضجها الزائد .
12- وبعد أن قمنا بتقطيعها بهذه الخطوط الطولية ، نقوم بسكب ما يقارب 4 ملعقة طعام من الزبدة الذائبة فوقها جميعاً ونتأكد أن الزبدة قد وصلت إلى جميع الشقوق .
13- عندها نبدأ بتقطيعها مرة أخرى بشكل خطوط عرضية متوازية ومتقاطعة مع الخطوط الطولية ، ونقوم أيضاً بسكب ما تبقى من الزبدة فوقها .
14- ثم نضع صينية البقلاوة فى فرن ساخن بدرجة حرارة 180 مئوية لمدة 30 إلى 35 دقيقة حتى تتحمر .
15- فى هذه الأثناء نقوم بتحضير مزيج القطر ” الشربات ” والحليب بطريقة سهلة جداً ، وذلك بوضع 4 كوب سكر و2 كوب من الماء فى قدر على نار هادئة مع التحريك المستمر إلى أن يذوب السكر ونحصل على مزيج شبيه بقوام القطر ، ثم نقوم بإضافة كوبين من الحليب شيئاً فشيئاً حتى نحصل على مزيج القطر والحليب .
16- والآن وقد تحمرت البقلاوة في الفرن ، نقوم بإخراجها من الفرن ومباشرة نقوم بسكب مزيج القطر والحليب فوقها ، مع مراعاة عدم تغطيتها بالكامل ، وإنما يجب أن تكون كمية المزيج كافية لتغطى قاعدة البقلاوة بشكل واضح .
17- وفى طبق التقديم نقوم بوضع 4 إلى 6 مربعات من البقلاوة ،ورشة فستق حلبي مجروش ، وتكونوا قد قمتم بتحضير وتقديم أحد أنفس أنواع الحلويات .

ملاحظات عن البقلاوة بالبندق والحليب


1- الفستق الحلبي المجروش فوقها من أساسات النكهة والزينة ، وأيضاً شرائح البندق المحمصة .
2- مغذية وصحية وغنية جداً لأنها تحتوى على نوعين من المكسرات .
3- إذا أردتم أن تكون مثالية جداً فعليكم استعمال السمن البلدى بدلاً من الزبدة ، وأيضاً دهنها بالقليل من القشطة قبل فرش طبقة شرائح البندق .
4- من أدلة نجاح هذا النوع من الحلويات بتحضيرها وتقطيعها ووضعها فى الفرن ، هو حصولكم على البقلاوة الراقصة إى أنها تهتز عند سكب مزيج القطر والحليب فوقها مباشرة بعد إخراجها من الفرن .




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : طبخ

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا