المحتوى الرئيسى

نظام غذائي يمنح الطلبة التركيز والقدرة على استرجاع المعلومات

تعيش العديد من الأسر المصرية أجواء من التوتر والقلق نتيجة اقتراب الامتحانات، وبشكل خاص من لديه طلبة في الثانوية العامة، مما الأمهات إلى البحث عن كل الوسائل التي تمنحهم التركيز والقدرة على المذاكرة وتحصيل المعلومات، ومنها الأطعمة.

ويشير دكتور طاهر حسين استشاري التغذية العلاجية إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تمنح الطالب التركيز والاستيعاب، كما تمنحه الحيوية والنشاط للاستمرار ساعات متواصلة من المذاكرة دون الشعور بالإجهاد.

يضيف دكتور طاهر أنه يمكن تقديم الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات الأحادية، لأنها تمد الجسم بالطاقة وتزيد من النشاط والحيوية، فيمكن تقديم للطلبة خلال هذه الفترة التمر والفواكه المجففة.

سر "الريبتوفان"
ويلفت دكتور طاهر إلى أن مادة "التريبتوفان" ترفع الحالة المعنوية للطلاب وتزيد من التركيز، وهي موجودة في الفراولة والموز والزبادي والخس والآيس كريم.

الأسماك
ويجب التركيز على تقديم الأسماك بأنواعها لأنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تزيد من التركيز، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تحافظ على خلايا الجسم، وتمنع الجذور الحرة من إتلافها.

ويقدم دكتور طاهر في السطور التالية نظاما غذائيا متوزانا للطلاب خلال فترة المذاكرة والامتحانات، يزيد من قدرتهم على التحصيل ويمنحهم النشاط والتركيز والحيوية.

الإفطار
كوب حليب خالي الدسم. 
بطاطس مسلوقة "مع الحرص على سلقها بالقشر لاحتوائه على الحديد"، ويمكن هرسها بزيت الزيتون والليمون والخل وقليل من الملح، خضراوات طازجة. 
نوع من البروتينات كالفول أو الجبن القريش أو البيض.

الغداء
طبق شوربة
لحوم أو دجاج أو سمك
طبق خضار مطبوخ
طبق سلاطة.

العشاء
نوع من الفواكه لاحتوائها على مضادات للأكسدة 
زبادي
لبن رايب.

ويحذر دكتور طاهر من تقديم المنبهات من المشروبات، كالشاي والقهوة، للطلبة، لأن مادة الكافيين الموجودة بهذه المشروبات تصيب الجسم بالجفاف، كما أنها تمنحه طاقة وهمية مؤقتة، سرعان ما تزول وتصيب الجسم بالخمول والوهن، ويمكن استبدال هذه المشروبات بالشاي الأخضر والحلبة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا