المحتوى الرئيسى

تاريخ النقود كيف تشتري قهوتك الآن إذا لم يتم اختراعها


كلمة سحرية يسعى إليها الإنسان بكل طاقته، وتحارب من أجلها الدول.
مفتاح سر التعامل اليومي ومصدر شقاء أو سعاده البشر.

فلوس ويا عيني على الفلوس أي المصاري أي اللحاليح أي النقود


منذ فجر البشرية كان الإنسان يعمل على توفير احتياجاته الأساسية، ومع التطور وظهور الكيانات الاجتماعية الصغيرة بدأ تقسيم العمل فيما بينهم وظهر نظام المقايضة السلعية، كل من لديه فائض في سلعة ما يبحث عمن يقايضه بما هو ناقص لديه. مصدر الصورة:artfact

مصدر الصورة:artfact
كان نظام المقايضة ناجحاً في بدايته، ولكن مع ازدياد احتياج الإنسان وزيادة متطلباته بدأت معاناته في البحث عمن لديه ما يريد ويقبل ما لديه من فائض للمقايضة.
لذلك كان سعيه للوصول إلى نظام مقايضة يحقق له الراحة والقدرة على الحصول على ما يحتاجه من ضروريات الحياة، والوقت الذي يريد، فكان اختراع النقود.
مرت النقود بالعديد من أشكال التطور إلى أن وصلت إلى الشكل المتعارف عليه حالياً.
بدأ التعامل بالنقود بما يعرف بالنقود السلعية، وهي سلعة ما لا يُختلف على قيمتها، مقبولة في إتمام المقايضة كوسيط في عملية التبادل، فقد استخدم الإغريق على سبيل المثال الماشية. مصدر الصورة:wikimedia

مصدر الصورة:wikimedia
ثم مع التطور والتوسع العمراني وزيادة حجم التبادل التجاري، عرف الإنسان العملات المعدنية، واستقر على استعمال الذهب والفضة في التبادل التجاري، وظهرت العملات الذهبية والفضية، واختيرت لسهولة التشكيل وسهولة النقل، وثبات القيمة وعدم التآكل، وظل التعامل بهذه العملات فترة طويلة من الزمن. مصدر الصورة:i.huffpost

مصدر الصورة:i.huffpost
بدأ التجار في التخوّف من قطاع الطرق وسرقة ما معهم من عملات ذهبية أو فضية أثناء الترحال للتجارة، فاستبدلوها بوثائق خطية تثبت مقدار ما يملكونه، وتعدّ هذه المخطوطات بداية ظهور العملات الورقية، وكانت في الصين في الفترة ما بين 618 و907 م؛ في عهد حكم سلالة تانغ.

وثيقة خطية من عهد حكم سلاله تانغ تعادل العملة الورقية

مصدر الصورة:wiki-civilization

مصدر الصورة:wiki-civilization
وصلت النقود الورقية إلى أوروبا في القرن الرابع عشر، ويعد بنك ستوكهولم أول بنك يقوم بطبع عملات ورقية خلال عام 1660، ولكنه تعرض للإفلاس لاحقاً بسبب عدم قدرته على الوفاء بما أصدر من عملات ورقية بقيمته من الذهب خلال عام 64.

أول إصدار لعملة ورقية من بنك ستوكهولم

مصدر الصورة:wikimedia

مصدر الصورة:wikimedia
في عام 1669 قام بنك إستكلندا بإصدار عملات ورقية وظل يعمل بها حتى الآن. مصدر الصورة:bankingletters

مصدر الصورة:bankingletters مصدر الصورة :s-media

مصدر الصورة :s-media
ظهرت العملات الورقية في الولايات المتحدة عام 1660 في إحدى مستعمراتها، ولكن التعامل بالعملات الورقية لم يكن موثوقاً فيه لعدم الثقة في كثير من البنوك التي تُصْدِرها.
وبعدها ظهر الدولار إثر استقلال أميركا عن بريطانيا عام 1776، ولكن لم تكن له تغطية بالعملة الذهبية، ولم يتشجع المواطن، فأصدر الكونجرس قانوناً لتشجيع التعامل بالدولار وتجريم من لا يقبل التعامل به.
لم تستمر هذه الثقة وهذا التعامل كثيراً بسبب حرب الاستقلال التي دفعت الحكومة إلى طبع عملات ورقية بشكل كبير؛ تسبب في حالة تضخم، وفقد الدولار بذلك قيمته إلى أن صدر قانون لربطه بالذهب عام 1789.
استمر هذا الوضع حتى عام 1860 حين قامت الحرب الأهلية واضطرت الحكومه مرة ثانية إلى طبع عملات ورقية بشكل كبير، ولم تكن لها تغطية من الذهب، وكان أول ظهور للدولار بلونه الأخضر المعروف حالياً. مصدر الصورة:wikimedia

مصدر الصورة:wikimedia
التضخم الهائل جعل الحكومة الأميركية تُعيد ربط الدولار بالمعدنين عام 1879، ثم أعيد فك الربط بشكل مؤقت عام 1933 على يد الرئيس فرانكلين روزفلت، للتخلص من آثار الكساد العظيم، وقد أعيد ربطه من جديد خلال العام الذي تلاه، ولكن بتعديل كبير في سعر الدولار.
في عام 1971 قام الرئيس نيكسون، بإعادة فك ارتباط الدولار بالذهب وبقي الدولار حتى الآن كذلك. مصدر الصورة:0.tqn

مصدر الصورة:0.tqn
عرفت مصر أنواعاً كثيرة من العملات، ولكن العملة الورقية ظهرت مع إنشاء البنك الأهلي.
في عام 1898، أصدر الخديو ي عباس حلمي الثاني؛ مرسوماً بإعطاء سوارس حق امتياز إنشاء البنك الأهلي والحق في إصدار أوراق مالية يتم قبولها وتداولها وصرف قيمتها بالذهب في حال طلب ذلك.
وأصدر البنك الأهلي أوراقاً مالية من فئة 50 قرشاً والجنيه والخمس جنيهات والعشر جنيهات و100 جنيه في يناير من عام 1899، وظهرت الورقة النقدية من فئة 50 جنيهاً لأول مرة في مارس 1904، وكانت تطبع هذه النقود خارج مصر.

أول جنيه مصري

مصدر الصورة:wikimedia

مصدر الصورة:wikimedia

أول ريال سعودي


receit1f
قامت مؤسسة النقد العربي السعودي في أول سنة من عمرها 1372هـ (1953م) بتجربة إصدار ما يشبه العملة الورقية، وهي ما تعرف بإيصالات الحجاج، حيث يستطيع الحاج شراءها من الصيارفة عند وصوله إلى المملكة.
وقد صدرت في البداية بفئة 10 ريالات، ثم أعيد إصدار تلك الفئة؛ بالإضافة إلى فئتين جديدتين من فئة الريال الواحد و5 ريالات.

العملة الافتراضية


ثم ظهر البيتكوين Bitcoin وبدأ في الانتشار خلال الربع الثالث من 2012 على الإنترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعية، وازداد الحديث عنه بشكل كبير خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2013، بعد ارتفاع قيمته السوقية وسعر صرفه مقارنة بالدولار.
«البيتكوين» Bitcoin عبارة عن عملة رقمية عالمية ليس لها وجود فيزيائي، تستخدم للبيع والشراء على الإنترنت وتشبه في طريقة عملها مواقع الند للند peer-to-peer «التورينت» لمشاركة الملفات.
وفي النهاية وعلى رأي المذيع اللي كان بيقول ليست السعادة في المال، فكان رد الريحاني يا أخي اتلهي :)


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا