المحتوى الرئيسى

اثار التوتر النفسي على جسم الإنسان، احترس منها

 الشدة والتوتر النفسي هو رد فعل طبيعي من الجسم يتميز بزيادة إفراز العديد من الهرمونات والمواد الكيميائية والتي تؤدي بدورها لزيادة التحفز والاستجابة الجسدية، طبعاً ليست كل أنواع الشدة النفسية ضارة فهي قد تنقذ حياة الإنسان في العديد من المواقف الحرجة.

وسنتعرف فيما يلي على اثار التوتر النفسي والأمراض التي تسببها الشدة النفسية، وعلى أمراض أخرى تُنسب خطأً لها مع إن ليس لها دور يذكر في حدوثها.

فوفقاً للمعهد الوطني الأمريكي للصحة النفسية National institute of mental health من اثار التوتر النفسي على جسم الإنسان الآتي…

تساقط الشعر Hair Loss

ربطت العديد من الدراسات بين الشدة النفسية وتساقط الشعر وربما يكون التفسير العلمي لذلك بأن الشدة تحرّض استجابة مناعية مفرطة في الجسم وتهاجم الوسائط الالتهابية الزائدة جريبات الشعر وتؤدي لضعفه وتساقطه، يؤدي فرط المناعة في الجسم لما يُعرف بالأمراض المناعية الذاتية مثل داء كرون crohn diseaes والتهاب الكولون القرحي ulcerative colitis والتهاب المفاصل الرثياني rheumatoid arthritis والصداف psouiasis.

تساقط الشعر - اثار التوتر النفسي

تساقط الشعر – اثار التوتر النفسي

حب الشباب Acna

 المراهقة من أصعب مراحل الحياة وأكثرها إحداثاً للتوتر النفسي وأغلب البشر يعانون خلال المراهقة من مشكلة هامة وهي حب الشباب، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل للشدة النفسية دور في حدوث البثور وحب الشباب؟ينشأ حب الشباب عن زيادة المفرزات الزهمية والزيتية من غدد الجلد وتؤدي هذه الزيادة إلى انسداد الأقنية والمسامات المفرغة في الجلد وحدوث التهابات جرثومية فيها وظهور حب الشباب وتلعب الشدة النفسية هنا دوراً مهماً في زيادة الاستجابة المناعية والمفرزات الزهمية ويختلف الأمر طبعاً من شخص لآخر بحسب عوامل نفسية وفيزيولوجية عديدة.

حب الشباب - اثار التوتر النفسي

حب الشباب – اثار التوتر النفسي

النوبات القلبية والسكتات الدماغية Heart attack and Stroke

عندما يتعرض الإنسان للمواقف التي يحدث فيها ضغط وتوتر نفسي فإن استجابة الجسم تكون على النحو التالي: زيادة عدد ضربات القلب وزيادة سرعة التنفس وزيادة فعالية الدماغ وحاجته من الأكسجين والطاقة… بمعنى آخر فإن رد فعل الجسم على الضغوط النفسية هي توفير كل شيء للمراكز والأعضاء الحيوية في الجسم لمحاولة البقاء والحفاظ على الحياة.

ولكن التعرض للشدة والتوتر النفسي بشكل مزمن ودائم يؤدي لنظام خطير وقاتل يؤذي كامل الأعضاء وخاصة الجهاز القلبي الوعائي، حيث يُجبر هذا النظام القلب على العمل بجهد أكبر من المألوف ويؤدي على المدى الطويل إلى أمراض واعتلالات قلبية خطيرة وقد يُعرّض المريض لحدوث نوبات قلبية خناقيّة وسكتات دماغية احتشائية.

النوبات القلبية - اثار التوتر النفسي

النوبات القلبية – اثار التوتر النفسي

ومن الأمراض والظواهر التي تُنسب خطأً للتوتر النفسي…

الشيب Gray Hair

الشدة النفسية تؤدي لتساقط الشعر كما أوضحنا سابقاً ولكنها لا تحرّض على حدوث الشيب وتحوّل لون الشعر إلى الأبيض، حيث يربط الباحثون وأطباء الأمراض الجلدية حدوث الشيب بالتقدم بالعمر وبأسباب وراثية وجينية أخرى، ومن القواعد الطريفة المذكورة في الإحصائيات الطبية قاعدة (50 – 50 – 50) وهي أن 50% من البشر بعمر الخمسين سيكون الشيب يغطي نصف شعرهم !!!

الشيب

الشيب

القرحات الهضمية ulcers

10% من البشر تحدث لديهم قرحات هضمية خلال مرحلة ما من حياتهم وكان يعتقد سابقاً أن نمط الحياة كالتدخين ونوعية الغذاء والشدة النفسية هي المسؤولة عن حدوث القرحات، ولكن العامل الأهم المؤكّد حالياً والمُتهم بإحداث القرحة هو جرثومة الملتوية البوابية helicobacter pylori حيث وجد أن لها ارتباطاً وثيقاً بـ 80% من القرحات الهضمية و90% من القرحات العفجية، ورغم ذلك ومع أن الشدة النفسية لا تسبب قرحات ولكنها تجعل الألم القرحي أقوى وأكثر شدة.

القرحات الهضمية

القرحات الهضمية




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÃÑÇÌíß

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا