المحتوى الرئيسى

10 مؤشرات على أنك لا تشرب حاجتك من الماء

يشكل الماء حوالي 70% من وزن جسم الإنسان، وهو مركب حيوي ضرورة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

ويوصي الأطباء بشكل دائم بتناول 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، لضمان أداء أجهزة الجسم عملها على أحسن وجه. وفيما يلي مجموعة من الأعراض التي تشير إلى أن جسمك لا يحصل على حاجته الكافية من الماء بحسب موقع لايف هاك:

1- جفاف الفم
ينتج الجفاف في الفم في معظم الحالات عن قلة تناول الماء، إذ يقوم الماء بترطيب الأغشية المخاطية في الفم والحلق، ويساعد على إنتاج اللعاب الضروري للهضم.

2- جفاف البشرة
يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، ويجب أن يبقى رطباً طوال الوقت، وجفاف البشرة هو أول أعراض الجفاف الكلي للجسم، والذي يمكن أن يؤدي إلى أعراض أخرى أكثر خطورة.

3- العطش المفرط
يشعر الكثيرون بالعطش المفرط وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، وهذا أحد الأدلة على أنك لا تعطي جسمك حاجته من الماء.

4- جفاف العينين
لا تؤثر قلة المياه على الفم والحلق والبشرة فقط، بل هناك أعضاء كثيرة في الجسم يطالها هذا التأثير ومن بينها العينان، فبدون الماء تبدأ القنوات الدمعية في العينين بالجفاف، وهذا يسبب المزيد من الضرر لهما، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة.

5- آلام المفاصل
يشكل الماء ما نسبته 80% من الغضاريف والمفاصل، وهي ضرورية للحفاظ على سلامة العظام، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من المياه لحماية المفاصل من الجفاف.

6- ضمور العضلات
العضلات أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الماء، وعند تناقص كمية الماء التي يحصل عليها الجسم، تبدأ هذه العضلات بالضمور.

7- طول مدة المرض
يساعد الماء على طرح السموم من الجسم، ويسرع بالتالي من عملية الشفاء، وفي حال غياب الكميات الكافية من الماء، تبدأ بعض الأجهزة بالاستعانة باحتياطي الجسم من السوائل كالدم على سبيل المثال، مما يؤدي إلى مشاكل أخرى غير متوقعة.

8- الشعور بالتعب والإرهاق
كما ذكرنا سابقاً فإن أجهزة الجسم تستعين بالدم لتعويض نقص الماء، مما يؤدي إلى نقص في كمية الأوكسجين الذي يقوم الدم بتوزيعه في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والإرهاق.

9- الإمساك
يلعب الماء دوراً هاماً في عملية الهضم، فهول يسهل خروج الفضلات من الجسم، ويؤدي تناقص كميات المياه في الجسم إلى الإصابة بالإمساك وصعوبة الهضم.

10- انخفاض كمية البول
يقول الخبراء إن متوسط عدد زيارات الإنسان الطبيعي للحمّام لطرح البول يجب أن يتراوح بين 4 إلى 7 مرات في اليوم، وإذا كنت تذهب للحمّام أقل من ذلك فهذا مؤشر على أن لا تشرب الماء الكافي.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : موقع 24

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا