المحتوى الرئيسى

كيف تحافظين على لمعان الفضة 11 طريقة تضمن لك التنظيف والتلميع والأمان


مَن منا لا يجد الفضة جميلة! سواء أكانت فى الحلى أو الأطباق أو الديكورات وغيرها، لكن لسوء الحظ تعتبر الفضَّة معدنًا رقيقًا جدًّا، مقارنة بأنواع المعادن الأخرى، ويمكن أن تتعرَّض بسهولة لخدوش أو تفقد بريقها بسرعة. يمكن أيضًا أن يكون تنظيف الفضَّة بالنسبة إلى بعض السيدات أمرًا مرعبًا إذا كانت القطعة الفضية عزيزة عليهن ويخشين إتلافها، لذلك إليكِ بعض النصائح التى تساعدك فى الحفاظ على الفضَّة لامعةً.

1- الفضة التى يتم استخدامها باستمرار من النادر أن تفقد بريقها، لكن حتى إذا كانت الفضة لا تزال محتفظة ببريقها، اغسليها بعد كل استخدام بمياه دافئة وقليل من المنظف الخالى من الفوسفات أو المنظفات التى يدخل فى تركيبها الليمون، حيث تتسبب فى تكوّن بقع على الفضة.

2- تجنَّبى القفازات المطاطية فى أثناء غسيل الفضَّة، حيث يتسبَّب المطاط فى تآكل الفضة. بدلاً من ذلك استخدمى قفازات «النتريل» التى لا تحتوى على الكبريت الذى يعزّز فقدان بريق الفضة، أو حتى يمكنك استخدام قفازات قطنية.

3- ضعى الفضة فى «7-UP» يقتل هذا الحمض الأوساخ، ويساعد على لمعان الفضة دون إتلافها.

4- تأكدى من جفاف القطعة تمامًا قبل تخزينها. ولفّى كل قطعة فى مناديل خالية من الأحماض، ثم ضعيها فى كيس بلاستيك. وبعض هلام السليكا بجوار هذا الكيس يساعد على تقليل الرطوبة.

5- يمكنك استخدام الملمعات المخصصة للفضة، فهذا هو الخيار الأكثر أمانًا لتلميعها، خصوصًا إذا كانت قطعة ديكور، واتَّبعى التعليمات المذكورة على العبوة، ويُفضَّل مع المُلَمّع استخدام إسفنجة «السليلوز» التى لا تحدث خدوشًا فى الفضة على عكس الإسنفجات التى تأتى مع هذه الملمعات.

6- تجنَّبى الحك الشديد للفضة ودعى المُلَمّع يقوم بعمله، وبعد الانتهاء اشطفى الفضَّة تحت المياه الجارية وجففيها بفوطة ناعمة، ثم ضعيها فى علبة مبطنة، كي تستمر براقة دومًا.

7- درجة الحرارة المرتفعة والغسيل الشديد يمكن أن يتسببا فى تغيير لون الفضة ويتلفها، خصوصًا قطع الفضَّة المسامية. قومى بغسل الفضة بـ«يديك» فقط.

8- لا تلجأى أبدًا لغسلها فى غسالة الأطباق، لأن هذا كفيل بإتلافها تمامًا.

9- غسل الأطباق الفضية وحدها بعيدًا عن الأطباق الأخرى، خصوصًا المصنوعة من الصلب، الذى لا يصدأ، لأنها قد تتسبَّب فى خدش الفضة عند الاحتكاك بها.

10- ربما تزيل «البيكنج صودا» سواد الفضة العنيد، لكن لا تستخدميها إلا إذا لم يكن لديك مشكلة فى إتلاف الفضة، لأنها تزيل طبقة من الفضة فى كل مرة تستخدمينها، فلا شك أنها تعطيكى نتيجة سريعة، لكنها مع ذلك تؤثر سلبًا على جودة الفضة.

11- هناك اعتقاد شائع خاطئ بأنه يمكن استخدام معجون الأسنان لتلميع الفضة، بعض معاجين الأسنان تحتوى على البيكنج صودا أو مكونات أخرى كاشطة جدًّا، إذا لم يكن متوفرًا لديك مُلَمّع فضة يمكنك استخدام المعجون، لكن دون أى خصائص تبييض، وإذا لاحظتى أى خدش توقَّفى بسرعة، واشطفى الفضة بالمياه الدافئة وجففيها تمامًا.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا