المحتوى الرئيسى

خبز متنوع ومختلف نجده في مخابز الأردن المختلفة

لا أعرف إذا كانت أنواع الخبز المنتشرة في الأردن موجودة أيضاً في العالم العربي أو لا، لكن هناك أنواع مختلفة منتشرة في المخابز الأردنية، أبرزها:

1- خبز الطابون

خبز طابون

المصدر: myqalqilia.com

هذا النوع من الخبز معروف في مناطق عربية أخرى باسم خبز التنور، وسمي بهذا الاسم نسبةَ إلى الطابون الذي يستخدم في خبزه الحجارة، وعادةً ما يكون كبير الحجم وسميكاً جداً وفيه العديد من الانتفاخات -أطلق عليها شخصياً بلالين- ويستخدم الطابون بشكل رئيسي لصناعة أكلة المسخن، وبالطبع يفضل تناوله كثير من الناس خلال وجبات الأكل المختلفة في اليوم، ويطلق عليه بعض الناس في الأردن أيضاً الخبز العربي.

2- خبز الشراك

 خبز شراك

المصدر: wasfapp

الشراك هو الخبز المستخدم في الأكلة الأردنية الشعبية المنسف، كبير الحجم ورقيق جداً، يطلق عليه بعضهم خبز الصاج؛ لأنه يخبز على شيء يسمى الصاج، وهو قطعة كبيرة مصنوعة من المعدن.

3- خبز المشروح

مشروح

المصدر: ع

المشروح هو الخبز الذي يكون حجمه بين خبز الطابون وخبز الشراك، سميك نوعاً ما، يخبز على الصاج الذي يخبز عليه الشراك، وهناك بعض المخابز التي تخبزه بالطريقة نفسها التي يخبز بها خبز الطابون، يستخدمه بعضهم في عمل أكلة المسخن بدلاً من استخدام خبز الطابون السميك جداً، وبالطبع يتناوله الناس على كافة الوجبات اليومية.

4- خبز الحمام

خبز حمام

المصدر: hawajordan

الحمام هو ما يعرف في بلدان أخرى باسم الصمون، وغالباً يستخدم هذا الخبز في عمل الساندويشات ويمكن استخدامه في كثير من الحلويات، مثل عش السرايا والكنافة الكذابة وغيرها، ويعجن بطريقة الأنواع الأخرى أيضاً، ولكن الاختلاف في كيفية الخبز، يوضع في الفرن على شكل أقراص طولية ليخرج على الهيئة التي يُعرف بها في النهاية.

5- الخبز العادي

الخبز العادي

المصدر: salahhaded.weebly

خبز عادي سميك

المصدر: boswtol

الخبز العادي أو خبز كماج، هو الخبز الذي تخبزه معظم المخابز في الأردن، ويتناوله الناس عادةً في كافة الوجبات اليومية، ويستخدم أيضاً لصنع الساندويشات، ويوجد منه أنواع صغيرة الحجم وأخرى كبيرة، ومنه ما هو سميك ومنه ما هو رقيق، ويوجد منه أيضاً ما هو متعارف عليه في الأردن بالخبز الأسمر وهو الخبز العادي المصنوع من النخالة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : طبخ

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا