المحتوى الرئيسى

الحليب قد يحد من مفعول الدواء


حذّر اتحاد روابط الصيادلة الألمان، من أن الحليب قد يحد من تأثير بعض الأدوية، بل وقد يثبط مفعولها تماماً، مثل بعض المضادات الحيوية وأدوية هشاشة العظام.
وأوضح الاتحاد الألماني، الذي يتخذ من العاصمة برلين مقراً له، أن سبب هذا التفاعل الدوائي يرجع إلى ارتباط الكالسيوم الموجود في الحليب مع المواد الفعالة التي تحتوي عليها هذه الأدوية داخل الجهاز الهضمي مكوّنًا مركبات صعبة الإذابة ولا يمكن للدم امتصاصها.
لذا أوصى الاتحاد الألماني المرضى الذين يتعاطون هذه الأدوية بعدم تناول أية مشروبات تحتوي على الحليب –حتى ولو بكميات قليلة- إلا بعد مرور ساعتين من تعاطي الدواء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.
mediaObjects_20140609_10_43_52_38531027 كما يمكن أن يتسبب «العرقسوس» في الحد من مفعول أدوية خفض ضغط الدم بسبب المواد الموجودة فيه، والتي تتسبب بارتفاع نسب ضغط الدم، فضلًا عن كونها تتسبب بتصريف معدن البوتاسيوم عبر الكلى، ما قد يؤدي إلى ضعف العضلات.
وحذّر الاتحاد الألماني أيضاً االمرضى الذين يتعاطون أدوية لعلاج ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم، أو مُثبّطات جهاز المناعة من تناول الغريب فروت؛ نظراً لأنه يؤثر سلباً على تفكك هذه الأدوية وانتقال المواد الفعّالة الموجودة فيها إلى داخل الجسم، ما قد يتسبب بزيادة تأثير مفعول الدواء أو الحد منه.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا