المحتوى الرئيسى

5 أمور تتبعها الأمهات الناجحات في تربية أطفالهنّ


تربية الأطفال ليست أمرًا سهلًا على الإطلاق إذ تتطلّب وعيًا كافيًا وقدرة على استيعاب شخصية الطفل وبالتالي معرفة كيفية تربيته بشكل يتوافق مع محيطه ومع المبادئ التي تريدين أن تنمّيه عليها من دون أن تتجاهلي شخصيته وطباعه. في هذا المقال سنعرض لك بعض الطرق وأسرار الأمهات الناجحات في تربية أطفالهنّ!

الأمهات الناجحات لا يوبّخن أطفالهنّ: وبخاصة أمام الناس، إذ إنهنّ يدركن كيفية التعامل مع الطفل فيعوّدنه على المناقشة وعلى أن يفهم خطأه لكي لا يكرّره في المرة المقبلة. كما أنّ التوبيخ أمام الناس يؤذي الطفل فسيشعر بالإهانة أمام الغرباء وقد ينمّي في نفسه عقدًا تظهر معه في سنّ متقدمة.
الأمهات الناجحات لا يجبرن أطفالهنّ على تناول الطعام: أو على القيام بأي شيء آخر، فينمّين في داخله نوعًا من الحرية والإستقلالية ما سيجعله صاحب شخصية قوية، قيادية وواثقة من نفسها.
الأمهات الناجحات لا يكلّمن أطفالهنّ بفوقية: تتعامل الأم التي تتقن التربية المثالية مع طفلها وكأنه راشد وليس صغيرًا. لماذا؟ لأنّ الطفل عندما يشعر بأنّ أهله يعتبرونه كبيرًا ويسلّمونه مهامًا صعبة يحاول بكل ما استطاع ألاّ يخيّب ظنّهم ويتحلّى بالسؤولية من دون أن يدرك. كما أنّ التكلم مع الطفل برويّ يجعل من النقاش بنّاءً ويقرّب المسافات بين الأهل والأطفال. فحين تخاطبه تنخفض إلى مستواه ولذلك دلالات نفسية مهمة فلا يشعر الطفل أنه يقف أمام جبل عالٍ.
الأمهات الناجحات لا يركّزن على الخطأ: إنما على كيفية تصحيحه بأقل أضرار ممكنة فتقول الأم لطفلها مثلًا إنها واثقة بأنه لن يكرّر هذا الخطأ لأنه ذكي ومجتهد ويحلّان المسألة معًا. وبذلك تزرع الثقة بنفس طفلها وتشعره بالأمان لوجودها بقربه.
الأمهات الناجحات لا يعيّرن أطفالهنّ بالفشل: بل على العكس الأم الناجحة تشجّع طفلها دائمًا وتحثّه على المثابرة من أجل النجاع والتقدم. وتقول لطفلها أن من لا يعمل لا يفشل والفشل طبيعي في البدايات.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : عائلتي

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا