المحتوى الرئيسى

هل تشعر بـ طعم معدني في فمك بعد تناول الطعام تعرّف على السبب


كثيرًا ما تشعر بوجود طعم معدني في فمك بعد تناولك للطعام. هذا الطعم ليس من الطعام نفسه، وإنما بسبب معاناتك من حساسية الطعام. فالطعم المعدني في الفم يدل على وجود رد فعل تحسسي شديد ضد نوع الطعام الذي تناولته، عندها عليك التوقف عن تناول هذا الصنف ومراجعة طبيب اختصاصي لمناقشة خيارات العلاج اللازمة.
طعم معدني
 

الفرق بين حساسية الطعام وعدم تحمل الطعام..


نحو ربع سكان الولايات المتحدة الأمريكية يعتقدون أن لديهم حساسية من نوع أو أنواع معينة من الطعام، لكن في الواقع ما يعانون منه هو “عدم تحمل الطعام” أو Food Intolerance. فحساسية الطعام هي رد فعل غير طبيعي لجهاز المناعة على المواد الغذائية الآمنة للأكل. أما عدم تحمل الغذاء، فهي حالة أخرى غير مرتبطة بجهاز المناعة، بل هي مجرد خلل في عمل الجهاز الهضمي التي تجعل من الصعب على الشخص تناول أطعمة معينة أو مكونات معينة في الطعام. أما النسبة الحقيقية فهي أنه حوالي 2% من الناس في الولايات المتحدة يعانون من حساسية الطعام الحقيقية، والطعم المعدني في الفم هو واحدٌ من أعراض حساسية الطعام وليس عدم تحمل الطعام.
 

حساسية الطعام الشائعة..


غالبًا، فإن الأطعمة المسؤولة عن الحساسية الأكثر شيوعًا تشمل المحار، المكسرات، بعض الفاكهة، الطماطم، السمك، الفول السوداني، أو بعض الإضافات الغذائية مثل الغلوتامات أحادية الصوديوم أو MSG. حيث أن تناول هذه الأطعمة من قبل البعض يسبب وضع الجسم في حالة دفاع من قبل الجهاز المناعي، ما يعني إثارة الأجسام المضادة والمواد الكيميائية الأخرى في مجرى الدم المسؤولة عن ميكانيكية الدفاع في الجسم.
 

طعم معدني في الفم ! تحذير الحساسية المفرطة..


الطعم المعدني في الفم
غالبًا ما يشعر الشخص بـ طعم معدني في فمه بعد دقائق إلى ساعة من تناول صنف معين من الطعام. وهو رد فعل تحسسي شديد يحدث عندما يتفاعل الجسم بشكل منتظم مع الحساسية التي يُمكن أن تُسبب انتفاخ مجرى الهواء في الجسم، انخفاض ضغط الدم، زيادة معدل ضربات القلب. قد يحدث أيضًا تورم في الوجه، عندها يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور.
 

العلاج..


العلاج الأكثر فعالية لأي حساسية متصلة بالأغذية هي تجنب استهلاك هذه الأغذية مجددا لو تم التشخيص الصحيح وتحديد الصنف من الطعام الذي يُسبب الحساسية. حيث أن أعراض الحساسية لا تختفي إلا بطرد جميع مكونات وبروتينات المادة الغذائية من الجسم. كما يُمكن حقن المصاب بحُقن الأدرينالين وهو دواء يُعطى عن طريق الوريد وفعال ضد الحساسية.
 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا