المحتوى الرئيسى

لأول مرة الصيام قبل فحص الكولسترول ليس ضرورياً

قال باحثون من الدانمارك وكندا والولايات المتحدة إن الصيام قبل اختبار الكولسترول ليس ضرورياً، وأن الأبحاث الجديدة تبين أن نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية سواء صام المريض قبل الفحص أو لم يفعل. وتتطلب إجراءات فحص نسبة الكولسترول في الدم في كل الدول تقريباً الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات على الأقل قبل الفحص.

تبنت الجمعية الأوروبية لتصلب الشرايين نتائج هذه الدراسة، خاصة أن بعض المرضى لا يستطيعون الصيام قبل الفحص، وقد يكون مشكلة للأطفال وكبار السن اعتمدت أبحاث هذه الدراسة الجديدة على بيانات أكثر من 300 ألف شخص. وقد تبنت الجمعية الأوروبية لتصلب الشرايين نتائج هذه الدراسة، خاصة أن بعض المرضى لا يستطيعون الصيام قبل الفحص لأسباب صحية، كما أنه قد يكون مشكلة للأطفال وكبار السن.

بينت الدراسة الجديدة فوائد أكثر لفحص الدهون الثلاثية دون الصيام، حيث توجد مزايا تقنية لفحص عينات من الدم في هذه الحالة تؤدي إلى دقة النتائج. من ناحية أخرى يؤدي الإعفاء من شرط الصيام قبل الفحص إلى تقليل خطر النوبة القلبية لدى بعض المرضى، وإلى تسهيل إجراءه لدى البعض الآخر ما يساعد على الكشف المبكر عن أمراض القلب.

توصي البروتوكولات الطبية الحالية بعدم الصيام قبل أول فحص للدهون الثلاثية. وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة للصيام قبل فحص الدهون الثلاثية، عندما تكون نتيجة الفحص دون صيام أعلى من 5 مليمول/ لتر، أو عند زيادة الشحوم في الدم، أو بعد الشفاء من التهاب البنكرياس.

أجريت أبحاث الدراسة بواسطة فريق مشترك من الجمعية الأوروبية لتصلب الشرايين، والاتحاد الأوروبي للكيمياء السريرية والطب المخبري، ونُشرت النتائج في مجلة "القلب" الأوروبية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ãæÞÚ 24

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا