المحتوى الرئيسى

احذروا هذا ما يحدث عند تناول بطاطا تحتوي على البراعم

645832-1

هل في رأيك أن تناول البطاطا التي يوجد بها براعم آمن؟ هل سبق لك وفكرت في هذا السؤال وإذا كانت هناك أثار سيئة على صحة الجسم عند تناول البطاطا التي يوجد بها براعم. يقول البعض إن هذه البطاطا آمنة تماماً ويدعي البعض الآخر أنها قد تكون قاتلة ولكن نوضح لكم ما هو الرأي الصحيح.

التفسير العلمي وراء براعم البطاطا أنه عندما تنضج البطاطا تماماً تصبح لينة وتبدأ في إنتاج اثنين من المواد الكيميائية القاتلة مثل سولانين وألفا كانونين وهي المواد القاتلة للبشر كما أنها تنتج عن مبيدات الآفات التي يتم رش نبات البطاطا بها.

وقد تكون براعم البطاطا ليست سوى إشارة تحذير أن هناك تفاعلات كيميائية بدأت تحدث ولم تعد البطاطا صحية.

كما أن الإفراط في نضج البطاطا يعمل على تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات وتتحول إلى القلويات سولانين، ألفا كونانين وعادة ما تتركز هذه القلويات في الجذور والأوراق وبراعم البطاطا وكذلك في الجلد الأخضر.

وتحدد كمية هذه القلويات على حسب ظروف تخزين البطاطا وطول المدة.

وينصح الخبراء، عند شراء البطاطا ورؤية البطاطا لها جلد آخر مترهل وبراعم يجب أن تكون على علم بأن هذه البطاطا قد تحمل التسمم لك ويجب الابتعاد عنها، ولكن إذا صادفت بطاطا توجد بها براعم فقط يمكن لهذه النشا أن تتحول إلى قلويات سامة، هذه البطاطا آمنة بشرط إزالة البراعم.

وتسبب المواد القلوية السولانين والألفا كونانين في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التشنجات والقيء والإسهال وذلك في حالة تناول كميات قليلة من البطاطا الخضراء ولها جلد مترهل وبها براعم.

وإذا كان هناك تسمم ناتج عن تناول كميات كبيرة فإن الأعراض أشد قسوة وقد تؤدي إلى مشاكل عصبية حادة في الجهاز الهضمي وهي:

الهذيان، الإسهال، اتساع حدقة العين، حمى، الهلوسة، صداع، صدمة، انخفاض درجة حرارة الجسم، شلل، بطء التنفس، ألم في المعدة، مشاكل في الرؤية، قيء.

وتعتمد طريقة الشفاء على الكمية التي تتناولها من القلويات ومدى السرعة والاستجابة للعلاج يمكن أن تستمر أعراض التسمم لمدة 1 – 3 أيام .

كيف يتم تجنب التسمم الناتج عن البطاطا التي توجد بها براعم؟

– يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق تخزين البطاطا بشكل جيد وتناولها في وقت مبكر وعدم شراء البطاطا التي لها جلد مترهل وأخضر وبها براعم.

– أيضاً اختاري البطاطا القوية عند شرائها من السوق.

– عند تخزين البطاطا بفضل عدم غسلها وتخزينها جافة في منطقة جافة ومظلمة إذا كنت لا تنوي تناولها مباشرة.

– عند وضعها في وعاء، لا تدعي الرطوبة تصل إليها.

– أفضل طريقة عند طهي البطاطا التي تحتوي على المواد القلوية هي قلي البطاطا في درجة حرارة عالية حوالي 170 درجة مئوية.وهذا بحسب ما نشرتة البيان الاماراتية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÃäËì

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا