المحتوى الرئيسى

4 طرق منزلية لعلاج الخدوش والجروح منها استخدام ورق الموز

يتعرض الانسان بشكل مستمر للإصابة بالخدوش والجروح، والتي من الأفضل علاجها بأسرع شكل ممكن لذا إليك بعض الوسائل المنزلية التي قد تساعدك في هذا العلاج قبل أن تسبب أية التهابات أو مضاعفات أخرى.

العلاج الأولي للخدوش والجروح:


1- أوقفوا النزيف: اضغطوا على المكان بواسطة قطعة قماش نظيفة لوقف النزيف. إذا كان ذلك ممكنا، ارفعوا المنطقة المصابة فوق مستوى ارتفاع القلب لإبطاء تدفق الدم إلى المنطقة.
2- اغسلوا الجرح: نظفوا مكان الجرح بشكل جيد بواسطة استخدام الصابون والماء. إذا كان الجرح متسخًا جدًا عقموه بواسطة بيروكسيد الهيدروجين، خلال تفاعل وصعود الفقاعات لماء الأكسجين قوموا بإزالة النفايات منه. يجب الحرص على عدم لمس ماء الأكسجين للجلد السليم حول الجرح. إذا كان الجرح أو الشق عميق جدًا أو متسخ جدًا، فيجب الحصول على علاج طبي في أقرب وقت ممكن.
3- عقموا المكان: يوصى بالتطهير بواسطة محلول البوليدين ودهن مرهم مضاد للجراثيم على الجرح.
4- ضعوا ضمادات على الجرح: تضميد الجروح يسهم في أن يلتئم الجرح بسرعة، ويقلل من خطر تندب الجلد. حاولوا عدم شد الضمادة كثيرًا على المنطقة، تدفق الهواء يسمح بالشفاء.
5- حافظوا على النظافة: لتجنب التلوث احرصوا على تغيير الضمادات وتنظيف المكان كل يوم.
6- لا ترفعوا قشرة التخثر: رفع القشرة يشوش التئام الجلد ويعرض الجرح للبكتيريا. إذا تكونت قشرة صلبة، ضعوا عليها محلولًا الذي يحتوي على ملعقة كبيرة من الخل في لتر واحد من الماء لتلينها.

علاجات تقليدية للخدوش والجروح

1- الثوم


الثوم هو دواء شعبي قديم لشفاء الجروح والخدوش؛ إذ يحتوي على مادة مضادة للبكتيريا اسمها الاليسين التي تحمي الجسم ضد التلوث. الثوم الطازج يمكن أن يحدث تهيجًا في الجلد ولا ينبغي تركه على البشرة المكشوفة لأكثر من 20 دقيقة. في حالة الخدوش أو الجروح امزجوا ثلاثة فصوص من الثوم في الخلاط مع كوب من الخل انتظروا لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، ادهنوا القليل من الثوم المهروس على قطعة قماش ونظفوا منطقة الجرح. كرروا هذه العملية مرتين في اليوم. إذا شعرتم بحرقان، أوقفوا العلاج واغسلوا المكان بالماء البارد.

2- العسل


العسل يحتوي على مكونات مطهرة التي تحول دون تطور التلوث في منطقة الجرح. بعد التنظيف الشامل، يجب دهن القليل من العسل على شاش معقم وتضميد المكان.

3- البصل


يحتوي البصل أيضًا على الاليسين، ولكنه ليس مهيجًا للجلد مثل الثوم، وفي حال وجود جرح أو خدش، يجب مزج نصف رأس من البصل مع القليل من العسل في الخلاط، ووضعها على الجرح. لا ينبغي ترك البصل على الجرح لأكثر من ساعة. يجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميًا.

4- أوراق الموز


أوراق الموز معروفة في الطب الشعبي بخصائصها المعقمة والمضادة للالتهابات. يجب تقطيع الأوراق في الخلاط ووضع الخليط على الجرح كل بضع ساعات.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا