المحتوى الرئيسى

15 حيلة للتنظيف توفر عليك الكثير من الوقت

تحاول ربات المنازل إزالة الأوساخ وتنظيف أواني الطبخ وأثاث المنزل، باستخدام كميات كبيرة من مساحيق التنظيف الكيماوية، ويؤدي تعرضهن إلى هذه المواد الكيماوية بشكل مستمر إلى خشونة بشرة اليدين ومشاكل صحية أخرى أكثر خطورة.

وتتوفر العديد من وسائل التنظيف الطبيعية التي يمكن استخدامها بأمان، والحصول على نتائج مرضية دون الحاجة إلى شراء مساحيق التنظيف التقليدية، وأوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية أهم هذه الوسائل التي يجهلها الكثيرون.

1- القرفة

يمكن لربة المنزل ببساطة رش ما بين 2 إلى 3 ملاعق من مسحوق القرفة على السجادة، ومن ثم استخدام المكنسة الكهربائية لتظيفها، فتنتشر رائحة زكية في أرجاء المنزل.

2- رغوة الحلاقة لتنظيف المرايا

تساعد رغوة الحلاقة على إزالة الأوساخ والبقع من على المرايا، بالإضافة إلى أنها تمنع تكاثف الضباب عليها في الحمام.

3- زيت الزيتون لتنظيف الفولاذ

عتبر زيت الزيتون مثالياً لتلميع الفولاذ المقاوم للصدأ والأثاث الخشبي والجلديات وتكفي بضع قطرات منه للحصول على النتائج المطلوبة.

4- إزالة وبر الحيوانات بالقفازات المطاطية

إذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل، فلا بد أنك تعانين من تساقط وبرها هنا وهناك، ولإزالة هذا الوبر استخدمي القفازات المطاطية.

5- الخبز الاسفنجي

يتميز هذا النوع من الخبز بقدرة امتصاص عالية تضاهي تلك الموجودة في الاسفنج الطبيعي، لذلك ينصح بعدم رمي كميات الخبز الفائضة عن الحاجة واستخدامها في إزالة الغبار وبقع العصير وغيرها.

6- الكتشب

يمكن استعمال الكتشب لتنظيف وتلميع الأسطح الخشبية والمعدنية المتسخة بشكل فعال، حيث يتم وضع كمية من الكتشب على السطح المراد تنظيفه وتركه لفترة زمنية مناسبة ثم إزالته بواسطة قطعة قماش جافة.

7- دقيق الشوفان

يفيد دقيق الشوفان في فرك وتنظيف الأيدي القذرة، اصنعي عجينة من دقيق الشوفان وافركي بها يديك بشكل جيد قبل شطفهما بالماء.

8- الأرز

يستخدم الأرز لتنظيف الأواني الزجاجية دقيقة العنق، وذلك عن طريق صب الماء بداخلها ليملأ أكثر من نصفها، ثم إضافة ملعقة كبيرة من الأرز وإغلاق فتحة الإناء باليد ورجّ الزجاجة بشكل جيد قبل شطفها.

9- الشاي

يساعد الشاي على تنظيف أدوات الحديقة الصدئة، حيث تحضر كمية من الشاي الأسود عالي التركيز ويترك ليبرد ثم تقنع الأدوات الصدئة بداخله لعدة ساعات.

10- الغليسرين

إذا كنت ترغب بإزالة بقايا الشمع المحترق فأنت بحاجة إلى بضع قطرات من الغليسيرين، فبعد حك أكبر قدر ممكن من بقايا الشمع تفرك السطوح المطلوب تنظيفها بقطنة مبللة بالغلسيرين.

11- معجون الأسنان

يعد معجون الأسنان من مواد التنظيف الآمنة على الصحة، وخاصة أنه يستخدم في تنظيف الأسنان، ويمكن الاستفادة منه في تنظيف ديكورات الجص وتلميع المرايا وغيرها من الأسطح الصقيلة.

12- المايونيز

يصنع المايونيز بشكل أساسي من الزيوت، وهذا يجعله مثالياً في تنظيف المفروشات الخشبية وإزالة البقع والأوساخ عنها وهو قادر على إزالة بعض أنواع الغراء.

13- الكحول

بالإضافة إلى كونه مطهر قوي، يساعد الكحول على إزالة الروائح الكريهة من الارضيات والجدران، ويمكن استخدامه كما هو أو بعد تمديده بالماء.

14- صودا الخبيز

يتميز الصودا بقدرته على إزالة البقع والأوساخ من على الأسطح الخشبية والمعدنية دون حصول أي تفاعل معها، وذلك بخلطه مع كمية مناسبة من الماء ويسكب على البقعة المراد إزالتها.

15- الخل الأبيض

يمكن تركيب سائل تنظيف طبيعي، بإضافة كوب من الخل الأبيض إلى كوبين من الماء الفاتر مع قليل من الملح، ومن ثم استخدام الخليط بشكل فعال لتنظيف مختلف أنواع السطوح والاواني.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر : موقع 24

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا