المحتوى الرئيسى

3 أسباب خطيرة وراء الشعور بآلام الصدر

ألم الصدر هو عبارة عن الشعور بألم في الجزء العلوي من الجسم، من الكتفين نزولًا إلى أضلاعك، بالرغم أن ألم الصدر يمكن أن يكون من أعراض عدة حالات مختلفة، إلا أن من الواجب دائمًا أخذه على محمل الجد، حيث يمكن أن يكون علامة نوبة قلبية.

وفى هذا السياق أكد الدكتور سعيد فوزى، استشارى أمراض القلب بجامعة بنها، إلى أن هناك عدة أسباب خطيرة وراء الشعور بألم في الصدر سواء عند بذل مجهود أو عند الراحة، منها ما هو بسيط ولا يحتاج إلى عناية طبية وبعضها يستدعي مراجعة الطبيب.

أزمة قلبية:-
قد تكون آلام الصدر ناتجة عن وجود أزمة قلبية حادة نتيجة لجلطة بالشريان التاجى وموت جزء من عضلة القلب وهى من أخطر الأسباب التي قد تؤدى إلى الوفاة، في هذه الحالة يكون الألم شديد جدا ويتزايد بمرور الوقت وعادة يحدث حتى دون بذل أي مجهود، ويكون مصاحبا بألم في الذراعين أو أحدهما خاصة الأيسر كما يمكن أن يمتد الألم إلى منطقة الرقبة أو الفكين أو الكتفين أو الحلق، ومصاحب بعرق غزير وقىء وإحساس بضيق في التنفس وأحيانا ضربات قلب سريعة، قد يمتد الألم في هذه الحالة لساعات إذا لم يتم علاجه مبكرًا وقد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة عاجلة وآجلة.

الذبحة الصدرية:-
هي ألم في الصدر نتيجة قصور بالشريان التاجى المغذى لعضلة القلب وعادة ما يحدث هذا الألم مع مع بذل المجهود البدنى، أو حتى الضغط النفسى ويقل تدريجيا ويختفى في غضون دقائق مع الراحة أو تناول أقراص النيتروجلسرين تحت اللسان، وغالبا يكون الألم عبارة عن إحساس بالضغط أو حجر على الصدر أو يكون في صورة حرقان، غالبا يكون بمنتصف الصدر لكن من الممكن أن يكون بأى مكان في الصدر، وإذا حدثت الذبحة في حالات الراحة أو النوم أو طالت المدة أكثر من 20 دقيقة أو كانت شديدة جدًا ولم تستجب لأقراص نيتروجلسرين فنطلق عليها ذبحة غير مستقرة وتستدعى التوجه لأقرب مستشفى لأنها قد تتحول إلى جلطة وأزمة قلبية.

تهتك بجدار الشريان الأورطى:-
وهو من الأشياء الخطيرة والقاتلة إذا لم يتم اكتشافها مبكرا، فغالبا يحدث في مرضى ارتقاع الضغط الشديد ويكون في كبار السن أو حتى الصغار، حيث يكون الألم شديدًا جدًا من البداية ومصاحب بعرق وغثيان وضيق بالتنفس وعادة يكون بمنتصف الصدر مع ألم شديد في سلسلة الظهر بين الكتفين ويكون في صورة إحساس بتهتك شديد في الصدر والظهر، لذا ينبغى التوجه لأقرب مستشفى مجهز عند الإحساس بألم كهذا.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا