المحتوى الرئيسى

10 أطعمة تقي من الإصابة بالأمراض مدى الحياة

تشير الدراسات الطبية إلى ضرورة الاعتماد على تناول نوعيات محددة من الأطعمة لغناها بمعدل عالية من مضادات الأكسدة العنصر الدفاعى الأول لتنشيط مناعة الجسم، حيث تلعب مضادات الأكسدة دورا هاما في حماية الجسم من الأمراض، والتمتع بصحة أفضل وعمر أطول طبيا ونفسيا.

يقول الدكتور علاء عبد الواحد عامر -استشارى التغذية العلاجية والصحة العامة- إن الانتظام في تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة العالية يمنع إصابة الجسم بالأمراض الموسمية كالبرد والإنفلونزا وأزمات الصدر والجهاز الهضمى، كما أنه يقى أيضا من الأمراض الخطيرة كالقلب والشرايين والأورام السرطانية، نظرا لتنشيط عمل جهاز المناعة والذي يمكن دعمه من خلال تناول عشر مأكولات.

1- المكسرات:
تعتبر واحدة من العناصر الغذائية الغنية جدًا بفيتامين E الذي ينسب إليه أنه من مضادات الأكسدة الأكثر شدّة وفعالية في الوقاية من أمراض القلب والشرايين تحديدا.

2- التوت:
يحمي الخلايا من التلف والالتهابات المزمنة والبسيطة بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة وتقي من الأمراض السرطانية وأمراض القلب.

3- البرتقال:
يعد من الفواكه الغنية بالفيتامين C الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي وفعّال، وكجندي خفي يحمي الصحة ويلعب دورًا أساسيًا في تعزيز عمل مضادات الأكسدة الأخرى كالفيتامين E.

4- الجزر:
غني بمادة "البيتا كاروتين" المضادة للأكسدة، التي تلعب دورًا هامًّا في الوقاية من سرطان البروستاتا، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة والجهاز البصرى.

5- السبانخ:
غنية جدًا بمضادات الأكسدة، مثل "البيتاكاروتين" التي لا تقوي النظر فقط بل تعمل على تصحيح الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم، ويؤمن بالتالي الوقاية من أمراض مختلفة.

6- زيت الزيتون:
يعتبر الزيتون صديقًا لصحة القلب، وهو غني بأهم مضادات الأكسدة؛ الفيتامين E.

7- البندورة:
تحتوي على الفيتامين C ومادة "الليكوبين" التي تؤمن الوقاية من سرطان البروستاتا والعديد من الأمراض.

8- العنب:
يحتوي على مضادات أكسدة مهمّة أبرزها "الفيتوكيميكل"، التي أجمعت الأبحاث العلمية على أهميتها لحماية الإنسان من أمراض القلب والأمراض السرطانية وأزمات الجهاز التنفسى.

9- التوابل:
تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وتحمي الجسم من أمراض متعددة. ونذكر منها: الزنجبيل، الزعتر، إكليل الجبل، والقرنفل.

10- البصل:
يفضل تناوله نيئًا أو إضافته إلى أطباق السلطة يوميًا فهو مفيد جدا في الوقاية من الأمراض الموسمية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا