المحتوى الرئيسى

7 وصفات منزلية لعلاج احتقان الجيوب الأنفية

يعرف احتقان الأنف بانسداد الأنف، ويحدث نتيجة لتورم في تجويف الأنف، ما يسبب تجمع المخاط بداخله، وصعوبة التنفس، صعوبة النوم، والصداع، وأهم ما يسبب احتقان الأنف الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، أمراض حساسية الأنف.

الدكتور على الدجوي أستاذ الطب البديل يؤكد أن فصل الصيف من الفصول التي تكثر خلالها الإصابة بهذا النوع من الاحتقان لاعتماد الكثير على التواجد في الغرف المكيفة، والخروج لأماكن ساخنة والعكس.

ويشير إلى أن هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يلجأ لها الطب البديل لعلاج احتقان الأنف، وهي وصفات بسيطة متوفرة في كل بيت، سهلة الاستخدام، منها.
الثوم: من أقوى الوصفات الطبيعية لعلاج احتقان الأنف، فهو يتميز بأنه مضاد للالتهابات، ومكافحة عدوى الجهاز التنفسي، ومضاد للفطريات، ويمكن تناول الثوم الطازج يوميا، أو استخدام أقراص الثوم بدلا منها للتخلص من رائحة الثوم غير المحببة.
الحلبة: تعمل على تطهير الأغشية المخاطية، وتمنح الجيوب الأنفية مزيد من الرطوبة مما يخفف من المخاط، ويمكن شرب مغلي الحلبة عدة مرات.
الأعشاب الساخنة: شرب الأعشاب الساخنة يعمل على تقليل المخاط، وانتظام السوائل بالأنف، مما يعمل على فتح الممرات الأنفية، والتخلص من الاحتقان، فشرب مغلي النعناع، أو البابونج، أو الينسون جميعها مفيدة في هذه الحالات.
زيت الكافور: يساعد كثيرا في علاج احتقان الأنف، لما يتميز به من مواد مضادة للالتهاب، وهو سهل الاستعمال، إذ يمكن إضافة قطرات قليلة منه للمناديل، واستنشاقها عدة مرات، كما يمكن نثرها على الوسادات للتنفس بسهولة أثناء النوم.
خل التفاح: يعمل بشكل سريع على إزالة احتقان النف، والتخلص من الانسدادات الأنفية المزعجة، ويخفف المخاط، كما أنه يتميز بكثير من المكونات المفيدة للصحة والمناعة، يستعمل بخلطه مع معلقة عسل في كوب من الماء وشربه يوميا.
المحلول الملحي: استنشاق المحلول الملحي سعمل على التخلص من احتقان الأنف، وغسل الأنف من المخاط داخل الممرات الأنفية.

استنشاق البخار: وهى وصفة تعمل على ترطيب تجويف الأنف، وتخفيف المخاط مما يحسن وظائف الجهاز التنفسي، ويمكن إضافة زيت النعناع أو البابونج للماء المغلي واستنشاقه عدة مرات يوميا.









لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا