المحتوى الرئيسى

احذري تناول هذه الأطعمة مع بعضها

نأكل دائمًا الطعام دون تفكير في نوعية الأصناف التي ندخلها إلى أجسامنا، ونصاب بعد ذلك باضطرابات هضمية عديدة لا يمكننا تفسير معناها، فعلى الرغم من أن الأطعمة التي نتناولها صحية وغير مؤذية، فإن مزج بعض أنواع من الأطعمة مع بعضها أو تناول بعض أنواع الأطعمة مع أطعمة أخرى، هو سبب هذه الاضطرابات وصعوبة هضم ما نتناوله من طعام بل في بعض الأحيان يمتد الأمر لإصابتنا ببعض المشاكل الكبيرة في الأمعاء إذا كنا نكرر ذلك دائمًا.

تعرفي مع "سوبرماما" على هذه الأنواع من الأطعمة، التي يجب أن نتجنب تناولها مع بعضها لتفادي الإصابة بهذه المشكلات.

 الطماطم والجبن

يُعد طبق الطماطم والجبن من أشهر الوجبات التي نحب أن نأكلها ولكنه غير صحيح، لأن تناولهما معًا يتسبب في خفض معدلات الطاقة في الجسم، ويؤثر على حركة الأمعاء والهضم، حيث إن الطماطم تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية، ولا يصح تناولها مع مشتقات الحليب أو النشويات، لأن معظمها وجبات مركبة.

الفاكهة والوجبات الثقيلة

أعلم أنكِ ستتعجبين من هذا، فمن منا لا يُحلي بالفاكهة بعد تناول الغداء كأحد وسائل التحلية قليلة السعرات الحرارية، ولكن الدراسات أثبتت أنه على الرغم من أهمية الفاكهة للجسم وسهولة هضمها، إلا أن تناولها مع بعض الأطعمة كالبقوليات والبروتينات والنشويات، يُصعب عملية الهضم، حيث إنها تتخمر وتفقد فائدتها، ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في جدار الأمعاء بعد فترة.

أكثر من مصدر واحد للبروتين في الوجبة

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات، من الأطعمة التي يصعب هضمها لأنها تبقى لوقت طويل في المعدة، لذا يؤدي تناول أكثر من صنف منها إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات والتقلصات الشديدة ويعرضك للإصابة بالإسهال، لذا ينصح بتناول صنف واحد فقط في الوجبة لنجني فوائدها ونتجنب أضرارها.

السوائل مع الطعام

يمتنع شرب الماء أو المشروبات الغازية أو العصائر إلا قبل ربع ساعة على الأقل من تناول الطعام وبعد ساعة من الانتهاء منه، لأن شرب الماء في أثناء الطعام أو بعده مباشرة يعد من أهم أسباب الإصابة بالاضطرابات الهضمية، لأن جميع أنواع السوائل يساهم في إزالة الإنزيمات الهضمية المسؤولة عن هضم البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

الحليب مع الفاكهة

 أثبتت الدراسات أن مزج الفواكه مع الحليب يعيق عملية الهضم بشكل كبير، ويؤدي إلى الإصابة بالسعال أو الحساسية.

الفواكه الحمضية والفواكه الحلوة

هضم الفواكه الحمضية أمر ليس سهلًا على جهازكِ الهضمي، فلا تُقدمي على تناول الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال أو الجريب فروت أو الرمان أو الفراولة أو الأناناس أو الليمون أو الكيوي مع الفواكه الحلوة مثل الموز أو التمر أو الزبيب أو البابايا أو التين الطازج أو العنب، حتى تتفادي الإصابة بعسر الهضم وتقلصات المعدة.

المربى والخبز

ينتج عن الكربوهيدرات البسيطة قفزات سريعة في مستويات السكر في الدم أكثر من الكربوهيدرات المعقدة، وتتمثل الكربوهيدرات البسيطة في السكريات والحلويات والخبز الأبيض والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية وغيرها، وتناول هذه الأطعمة معًا يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يرهق الجسم في محاولة إعادتها إلى مستوياتها الطبيعية، وقد يتسبب في الإصابة بالسكري على المدى البعيد.

البروتينات والنشويات

يحتاج هضم البروتينات والنشويات لكميات كبيرة من الأحماض والأنزيمات المختلفة في الأمعاء، لذلك فإن تناول هذه الأطعمة مع بعضها يُخل بعملية الهضم، حيث تصطدم هذه الإنزيمات الهضمية مع بعضها البعض وتؤدي إلى الإصابة بغازات في المعدة وانتفاخ في البطن.











لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا