المحتوى الرئيسى

6 علامات غريبة تدل على نقص الحديد في جسمك


يعتبر الحديد من أهم المعادن في الجسم فهو إضافة إلى أنّه يساعد جسمك على القيام بوظائفه كافة، يقوّي جهاز المناعة لديك وبالتالي يقيك من الأمراض. ناهيك عن أهميته في تركيب الهيموجلوبين Hemoglobin الذي يكوّن كرات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأوكسجين إلى كل خلايا الجسم. أما نقص هذا العنصر الغذائي فيؤدي إلى فقر الدم ومشكلات صحية كثيرة.

لدى نقص الحديد في الجسم يرسل هذا الأخير مؤشرات يدركها البعض كالتعب والإرهاق وهشاشة الأظافر وأخرى غير مألوفة والكثيرون لا يعرفون أنّها تنذر بوجوب التنبه إلى معدلات الحديد في الجسم. ما هي هذه المؤشرات؟ تعرّفي إليها معنا في هذا المقال.
تشقّق الشفاه: لا تدرك الكثيرات أنّ تشقّق الشفاه قد يكون من علامات نقص الحديد في الجسم وغالبًا ما يصيب هذا التشقّق زوايا الفم ويؤدي إلى صعوبة في الطعام وفتح الفم. وفي هذه الحالة لا يساعد علاج هذه التشقّقات فحسب على إزالتها بل عليك إعادة مستويات الحديد في جسمك إلى معدّلها الطبيعي. ( للمزيد: إستعمالات غريبة وغير متوقعة لمرطب الشفاه )
التهاب اللسان: والذي يتجلّى في تورّم اللسان وتغيّر لونه. يلعب نقص الحديد في الجسم دورًا كبيرًا في الإصابة بالتهاب اللسان.
الرغبة الشديدة بتناول الثلج: قد يكون الأمر مفاجئًا بعض الشيء إلاّ أنه لدى نقص الحديد في الجسم تزداد الرغبة في تناول ومضغ مكعبات الثلج، ويقول الخبراء إنّ المبرّر المنطقي لذلك هو الحاجة للثلج للتخفيف من التهاب اللسان وأيضًا الثلج يساهم في تنشيط الجسم ومدّه بالحيوية.
وخز القدمين: أما لدى شعورك بألم يتصاحب مع شعور بوخز في قدميك، فلا بد لك من التأكد من مستويات الحديد في جسمك إذ قد أثبتت آخر الدراسات أنّ للحديد علاقة وطيدة بهذه الأوجاع.
تساقط الشعر: يؤدي نقص الحديد وبخاصة عندما يتطور ليصبح فقر دم إلى تساقط الشعر بشكل غير إعتيادي ويعاز ذلك إلى نقص كميات الأوكسجين في مسام الشعر فيفقد رونقه ويتساقط. الإصابة بالعدوى والإلتهابات: وأخيرًا، عندما ينقص الحديد في الجسم يضعف جهاز المناعة لديك فتصبحين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والإلتهابات


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : عائلتي

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا