المحتوى الرئيسى

3 طرق تخلصك من مرض تقوس الركبة

التقوس يطلق عليه عدد من الأسماء منها لين العظام أو كساح الأطفال أو الرخد، وهو يصيب الأطفال بالأساس نتيجة ترسيب معادن العظام كالكالسيوم والفوسفور أثناء مراحل النمو ونتيجة لهذا تصبح العظام هشة وسهلة الكسر وتتقوس وتصبح ذات إنحنائات وتشوهات بشكل الساقين وقد يصيب الكبار ويسمى لين العظام ولكن الغالبية العظمى هي الأطفال.


يقول الدكتور خالد عمارة، استشارى جراحة العظام: إن مرض تقوس الركبة يحدث نتيجة عيب في مركز النمو أعلى عظمة الساق وهذا العيب ينتج عنه بطء في النمو في جزء داخلي من مركز النمو بينما يظل الجزء الخارجي بالسرعة العالية مما ينتج عنه اختلاف في سرعة النمو داخل المركز وهو ما يؤدي إلى الاعوجاج.

وأضاف"عمارة": أن هناك عدة انواع من هذا المرض منها ما يظهر في سن الطفولة (1-3 سنوات) ومنها ما يظهر في سن المراهقة (8-13 سنة)، موضحا أنه تقييم الحالة بشكل سليم يجب عمل اشعات وتحاليل للتأكد من عدم وجود لين عظام أو أي أمراض أخرى قد تسبب نفس الاعوجاج.

وأشار"عمارة": إلى أن الكثير من الابحاث قد أثبتت أن التدخل الجراحي المبكر عند سن سنتين ونصف أو 3 سنوات يعطي اعلى نسبة تحسن ولا يوجد احتياج لزيادة الاعوجاج وينقذ أيضا نمو باقي العظام من التشوة، فالجراحات في المراحل المبكرة تكون أبسط من تأخيرها إلى سن متقدمة.

وتابع"عمارة": أنه في السن الصغيرة تكون جراحة بسيطة بجرح بسيط لا يتعدى 5 مللي متر وجبس لمدة 4 أسابيع أما في السن الكبيرة فقد يحتاج الأمر إلى استعمال التثبيت الداخلي مثل الشرائح أو المسامير أو الأسلاك وفي الحالات الشديدة يمكن الاستعانة بالمثبتات الخارجية مثل الأليزاروف، لذلك فكلما كان التدخل في السن المناسب كلما كانت نسبة النجاح أعلى وفترة النقاهة أقل وهذا الموعد يحددة الطبيب المختص.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا