المحتوى الرئيسى

أسباب وأعراض الالتهاب الرئوى عند الأطفال


يعتبر مرض الالتهاب الرئوى واحدًا من الأمراض التي تهدد صحة وسلامة الأطفال وبالتحديد المضاعفات المصاحبة له والتي قد تؤدى في نهاية الأمر إلى الوفاة.

وتقول الدكتورة غادة إسماعيل، أخصائى طب الأطفال، أن الالتهاب الرئوى هو التهاب في أنسجة الرئة تحديدًا الحويصلات الهوائية الموجودة بالرئة وعندما يحدث هذا الالتهاب تمتلئ تلك الحويصلات بسائل صديدى مما يعوق انتقال الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الأوعية الدموية فتقل نسبة الأكسجين في الدم ومن ثم لا تستطيع الخلايا أن تقوم بعملها ووظيفتها على النحو الأمثل.

ويختلف سبب الالتهاب الرئوى مع اختلاف عمر الطفل ما بين بكتيريا وفيروسات، وكذلك نوع البكتيريا المسببة للمرض تختلف من شريحة عمرية لأخرى وتتراوح الاعراض من كحة جافة ثم تصبح رطبة مع تطور الحالة تزداد حدتها أيضا صعوبة في التنفس، زيادة معدل التنفس وارتفاع في درجة الحرارة.


والتشخيص المبكر يعتمد على الفحص الإكلينيكى بواسطة الطبيب ويلزم عمل أشعة عادية على الصدر مع بعض التحاليل الطبية كصورة دم كاملة والتى تفيد في متابعة الحالة واستجابتها للعلاج.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا