المحتوى الرئيسى

5 عوامل تزيد من فرص الإصابة بخشونة المفاصل

خشونة المفاصل هو نوع شائع من التهابات المفاصل يحدث نتيجة لتآكل الغضاريف الذي بدوره يجعل العظم مكشوف ويحتك ببعضه مما يؤدي لتآكل العظم وظهور بعض الأعراض.


يقول الدكتور خالد عمارة، استشارى جراحة العظام: إن خشونة المفاصل هي نقص تدريجي في نعومة السطح المبطن للمفاصل وهذا شىء طبيعي يحدث لأى شخص فوق سن الاربعين ويعتبر طبيعي مع تطور السن، لكن يحدث بدرجات متفاوته من شخص لآخر وتتفاوت أعراض الخشونة من شخص لآخر.

وأشار"عمارة": إلى أن الخشونى تظهر مبكرا في من لا يمارس الرياضى بانتظام أو من يعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة أو من عنده إصابة قديمه بالمفصل والخشونة أيضا يمكن أن يكون فيها عوامل وراثية كما تتدخل طبيعة الحياة 
والعمل في الظهور المبكر لأعراض الخشونة.



وأوضح "عمارة": أن علاج خشونة المفاصل يتركز على علاج الاعراض الناتجة عن الخشونا وهي الآلم أو نقص مجال الحركة وليونة المفصل أو ضعف العضلات المصاحب للخشونة، مشددا على أن أول خطوة في العلاج هي الوقاية عن طريق ممارسة الرياضة وتقليل الوزن والحياة بطريقة صحية من ناحية الحركة أو الغذاء.

وأضاف"عمارة": أنه في حالة الإصابة بالخشونة ففي الحالات البسيطة تستجيب للعلاج الطبيعي والأدوية، أما في الحالات المتقدمة فقد تحتاج إلى حقن المفاصل بالسائل الزلالي أو التدخل الجراحي أما بالمنظار أو جراحة تغيير المفاصل.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا