المحتوى الرئيسى

كيف أقنع زوجي بالإقلاع عن التدخين

مهمة ليست سهلة ولكنها أيضًا ليست مستحيلة.

التدخين من العادات السيئة التي لا تضر فقط صحة المدخن، ولكنها تضر من حوله أيضًا، خاصة أسرته على مستويات عدة، فلا تتوقف أضرار التدخين على إمكانية إصابة المدخن ببعض الأمراض الخطيرة فقط، ولكنه يؤثر أيضًا على صحة أسرته وعلى سلوكيات الأطفال وعلى المناخ العام بالمنزل، فضلًا عن إهدار التدخين  للمال، كيف يمكنك مساعدة زوجك عن الإقلاع عن هذه العادة السيئة هذا ما تحمله لكِ سطور المقال التالية.

 

 

أتفهم جيدًا أن محاولاتك لإقناع زوجك عن الإقلاع التدخين لا تنتهي، وأنكِ قد تجدين صعوبة في إقناعه أو تكوني قد مررتِ بتجربة إقلاع زوجك من قبل ثم عودته إلى التدخين مرة أخرى، وربما تمكن منك اليأس من تركه لهذه العادة، ولكن عليكِ عزيزتي السوبر أن تعرفي أن لكِ دور كبير في مساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين نهائيًا، ولتتمكني من ذلك إليكِ بعض النصائح التي تقدمها لكِ "سوبرماما".

كوني صبورة

تذكري أن الأمر يحتاج منكِ إلى الصبر والمثابرة، فرحلة الإقلاع تتطلب منكِ التشجيع الدائم لزوجك وتفهم حجم المشكلة، حتى لا يقلع ثم يعود إلى هذه العادة مرة أخرى، وتحملي نوبات غضب زوجك الناتجة عن احتياج جسمه للنسبة التي اعتاد عليها من النيكوتين والتي توقف عن إدخالها لجسمه.  

ضعي تحديًا

ضعي لزوجك تحديًا تشتركان فيه معًا، اطلبي منه الإقلاع عن التدخين مقابل التزامك أو تركك لعادة أو سلوك لا يفضله، حددا موعدًا وابدئا.  

حدثي زوجك عن أضرار التدخين

اقرئي وابحثي عن أضرار وسلبيات التدخين على المدى القصير والطويل، تحدثي مع زوجك حول هذه المعلومات، اظهري له جزعك وخوفك من معرفة أضرار التدخين على صحته. 

 

 

الجئي لمنتجات المساعدة على الإقلاع

ابحثي عن الوسائل المساعدة للإقلاع عن التدخين واشتريها لزوجك، مثل علك النيكوتين ولصقات النيكوتين، استعيني ببعض التسالي مثل المكسرات والفشار والوجبات الخفيفة.

شجعيه على ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد على التوقف عن التدخين في حال القيام بها يوميًا، فاطلبي من زوجك الاشتراك لنفسه ولكِ في نادي صحي، أو احرصا على ممارسة بعض التمارين يوميًا معًا في المنزل. 

حاولي بث كراهية التدخين في قلبه دائمًا

اطلبي من زوجك منع التدخين داخل المنزل أو في وجود الأطفال في السيارة، حدثيه عن أثر التدخين السلبي على الأطفال والمحيطين سيدفعه ذلك لتقليل نسبة السجائر التي يشربها، ما يساعده في عملية الإقلاع، يمكنك أيضًا أن تبدي ضيقك من رائحة السجائر التي تملأ ملابسه والامتناع عن تقبيله في بعض الأحيان بحجة رائحة السجائر.

 

 

أزيلي من البيت والسيارة كل ما يتعلق بالتدخين، مثل المطفئة والسجائر، حاولي الابتعاد عن أماكن وجود المدخنين، مثل المطاعم والمقاهي التي تخصص مكانًا لهم وتسمح بالتدخين. 

لا تتوقفي عن تشجيعه

عندما تشعرين أنه أوشك على الاستسلام في أي وقت، شجعيه وأخبريه بثقتك في قدرته وإرادته وأنه سيقلع حتمًا عن التدخين، ذكّريه بالأموال التي يمكنكم توفيرها نتيجة إقلاعه عن التدخين، وكيف يمكن أن استثمارها بأفضل الطرق مثل السفر.

احرصي على إبقائه مشغولًا

احرصي على أن يبقي زوجك منشغًلا بأمر ما في أثناء الأوقات التي يفضل التدخين فيها، اطلبي منه القيام بأي نشاط يجمعكم، مارسا بعض أنشطة الاسترخاء مثل الجلوس على كرسي مريح أو يمكنك القيام بعمل مساج له  وغير ذلك.

 

 

تذكري أن الأمر يتطلب منك الصبر والمثابرة والتفهم والتشجيع مع قوة إرادة من زوجك سيتمكن من الإقلاع عن التدخين.

إن كان زوجك مدخنًا، كيف تشجعينه عن الإقلاع عن التدخين؟ شاركينا... 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÓæÈÑ ãÇãÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا