المحتوى الرئيسى

8 مأكولات تسرّع الشيخوخة


الجبنة تتعب القلب
صحيح أن كمية معقولة من الجبنة غنية كثيرًا بالكالسيوم ولكن إنتبهوا من الإفراط بتناولها! تمامًا كالقشدة الطازجة واللحوم الدسمة والزبدة، تفسّر أخصّائية التغذية فانيسا بيدجاي حدّاد " إن الجبنة تحتوي على أحماض دهنية مشبعة معروفة بأنها ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية". فالدهون موجودة أصلًا في أكثرية الأجبان وتسبب زيادة الحصة اليومية منها ارتفاع نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين.

الملح يحفّز ظهور التجاعيد
رشة ملح لا بأس بها ولكن ليس المملحة كلّها! عندما نتناول الكثير من الملح يمتصّ الصوديوم الماء إلى خارج الخلايا الأمر الذي يسبب جفاف الجسم. هذا الأمر يفسّر العطش عندما نأكل الكثير من الوجبات المالحة. المشكلة هي أن الجسم الجاف يتعب بسرعة إذًا يجب التعويض عن نقص الماء من خلال شرب الكثير من الماء.

المربّيات تجعل القلب عجوزًا
في الصحيفة العلمية The Journal of Clinical Investigation أظهرت دراسة أن الفروكتوز الذي يُستخدَم بشكل خاص في شراب الذرة الجاهز والمربّيات الجاهزة يزيد من مستوى الكوليسترول السيء. وتحدّد أخصّائية التغذية فانيسّا بيدجاي حدّاد "  إن الإفراط في إستهلاكه يزيد من رواسب الدهون حول القلب ويضرّ به ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

التجاعيد: السكاكر تمتصّ الكولاجين من البشرة
كلما أكلنا منها كلّما رغبنا بتناول المزيد منها. حقًّا السكّر هو حلقة مفرغة. حتى إنه مضرّ بالبشرة. وتفسّر أخصائية التغذية " يلتصق السكّر بالكولاجين ويفقد البشرة مرونتها". وهذا الأمر يسهّل ظهور التجاعيد. تحتوي السكاكر على نسبة عالية من السكّر الأمر الذي يرفع نسبة السكّر في الدم ويضرّ بالبنكرياس.

اللحم المشويّ كثيرًا يسبب السرطان
الشمس مشرقة والأصدقاء هنا ! إنه الوقت المناسب لإخراج الشواية. ولكن انتبهوا!  تحذّر أخصائية التغذية قائلة " يجب أن تكونوا يقظين أثناء شوي اللحم". فما إن تصبح  اللحمة بنّية جداً إلى حدّ تفحّم بعض أجزائها حتى تصبح مواد سامّة تسبب تأكسدها. هذا الأخير يجعل الجسم أكثر حساسية على التعب ويسرّع الشيخوخة وموت الخلايا. الخطر نفسه نواجهه عندما نشتري الفستق واللوز المحمّص من السوبرماركت.

النوتيلّا تزيد من علامات التعب
ما من مشكلة إذا تناولتم القليل جداً من نوتيلا في الصباح ولكن أن تأكلوا المرطبان بكامله بملعقة صغيرة لا لا لا!! هذا المعجون لتحضير الشطائر مصنوع من زيت النخيل. وتؤكد أخصائية التغذية " إن هذا الزيت النباتي يحتوي على أحماض دهنية لا تسدّ الشرايين وحسب بل تسدّ أيضًا الشرايين الصغيرة الموجودة في الوجه. والنتيجة: تبدو على الوجه علامات التعب بوضوح."

الكحول تدمّر شكل البشرة
لماذا تسبب الكحول الشيخوخة؟ تقول أخصّائية التغذية ممازحة " أولئك الذين يستيقظون في الصباح بعد أن كانوا قد شربوا حتى الثمالة يرون ذلك واضحًا في المرآة". الكحول تنشّف الجسم وتسبّب التلف داخل الجسم وخارجه. يجب تجنّب الكحول بقدر الإمكان.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : آي فراشة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا