المحتوى الرئيسى

لهذه الأسباب يقوم طفلك بـ العض


كتبت- هاجرحاتم

أصبح سلوك عض الأطفال لآبائهم وأمهاتهم من أكثر الشكاوى التي يرويها الوالدان. واختلفت الشكاوى ما بين أن الطفل يقوم بالعض عندما يكون سعيدًا، والبعض الآخر قال أن طفلي يعبر عن غضبه عن طريق العض، دون فهم أي اسباب وراء هذا السلوك الغير مفهوم.

لذا أوضح دكتور إيهاب عيد استشاري الطب السلوكي، أن الأطفال أحيانًا يجدون لذة في التعبير عن مشاعرهم عن طريق الفم سواء كان ذلك بالتقبيل او العض.

وأشار الدكتور أنه عندما يقوم طفلك بالعض في أوقات الفرح، على سبيل المثال عندما يقوم احد الوالدين باللعب معه، فذلك ربما يرجع إلى أن الطفل قد يكون عنده بعض القصور في احدى الحواس الأخرى مثل الشم واللمس. ولهذا يستخدم فمه كثيرًا، أو ربما يكون عنده نشاط زائد في التعبير عن مشاعره عن طريق فمه، وفي هذه الحالة ربما يجب على الوالدين عرضه على اجهزة كشف مدى إدراك الحواس، في حالة تطور الحالة.

أما إذا كان طفلك يعض في وقت الغضب فقط، فربما يكون ذلك طريقة للتعبير عن مشاعره السلبية، وربما لا تشكل أمرًا خطيرًا، ويمكن التعامل معه.

كيف توقفين سلوك "العض" لدى طفلك

أوضح الدكتور إيهاب عيد، أنه عندما يقوم الطفل بالعض يجب في البداية ألا يعطي أيًا من الوالدين رد فعل مبالغ فيه، مثل التعصب ورفع الصوت و أحياناً الصراخ من الألم، لان ذلك يحفز الطفل ليفعل هذا السلوك مرة أخرى، ليثير الانتباه. ويرى الدكتور إيهاب أن أفضل رد فعل تجاه سلوك العض، هو ألا يعطي الوالدين أي إشارة للتفاعل مع سلوك الطفل، وفي حالة قيام الطفل بعض احد اصدقائه يتم عقابه على الفور عن طريق أخذ لعبته المفضلة أو وضعه في غرفة منفردة لدقائق على سبيل المثال.

وفي النهاية أكد الدكتور إيهاب أنه كلما تحلى الوالدان بالصبر في التعامل مع أطفالهما، وكانا أكثر ذكاء وأقل عصبية، كلما اختفت مثل هذه السلوكيات.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : مصراوي

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا