المحتوى الرئيسى

19 شيئًا تبذّرون أموالكم بسببها يمكنكم أن توفروا الكثير الآن

بالطبع هناك الكثير من الأشياء التي يمكنكم إلغاءها تمامًا من ميزانيتكم أو على الأقلّ تخفيفها.
نفقات صغيرة تُضاف إلى بعضها فتشكّل في آخر الشهر مبلغًا كبيرًا.

إليكم من كله لك 19 شيئًا تبذّرون أموالكم بسببها بالتأكيد:

- قناني المياه المعدنية
قناني المياه المعدنية ليست رخيصة إذا اشترينا منها كل يوم. إذا كنتم لا تريدون أن تشربوا الماء من الحنفيّة من الأفضل أن تشتروا فلتراً للماء فهو أقلّ كلفة. إضافة إلى أن ذلك الفلتر صديق للبيئة إذ لا تعودون تستخدمون القناني البلاستيكية (أو يقلّ استخدامكم لها). إذن لمَ لا تشربون من الحنفيّة؟

- منتجات من الماركات المهمّة
هل تختارون منتجًا معيّنًا دون سواه لأن ماركته معروفة؟ للأسف كلنا نقوم بهذا الأمر تقريبًا. وهذه قوّة التسويق أو "الماركتينغ". حاولوا أن تبحثوا عن منتجات مشابهة ولكن من دون براعات الإعلانات المحيطة بكم. الأمر نفسه للماركات الموجودة في السوبرماركت. فضّلوا ماركات الموزّعين من أجل تجنّب الدفع لتسويق الماركة.

- المجوهرات
صحيح أن شراء المجوهرات لأنفسكم أو للآخرين أمر لطيف أحيانًا. ولكن أتظنّون أنه أمر مفيد أن تمضوا حياتكم تدّخرون المال من أجل شرائها؟ على الأرجح لا. إذًا فكّروا بالأمر مرّتين قبل استعمال بطاقتكم لشرائها.

- الأحذية التي لا تحتاجون إليها
الأحذية ضرورية ولكن هل من الضروري أن  تشتروا حذاء نسائياً بقيمة 700 دولار أو حذاءً رياضياً بقمية 200 دولار؟؟ بدلًا من ذلك اشتروا حذاءً يسمح لكم بالركض والمشي والتنزّه ويريحكم. فحذاء من ماركة مشهورة باهظ الثمن ويكسر الظهر هو بحدّ ذاته تبذير للمال. أليس كذلك؟

- الأمور الترفيهية الثانوية
نقترح عليكم أن تقوموا بعدد من النشاطات تبدو رديئة بسبب كثرة الإعلانات. ما هذا التبذير للوقت وللمال! بينما نزهة صغيرة مشيًا أو على الدراجة أو حتى زيارة لمتحف عام أبسط وأجمل بكثير!

- التنقّل
هل لاحظتم أنكم تستقلّون السيارة من أجل الذهاب إلى مكان ما، بينما يمكنكم أن تستخدموا النقل العام أو الذهاب مشيًا على الأقدام أو على الدراجة؟
في المرة القادمة فكّروا قبل الركوب في السيارة. وإذا لم يتوفّر النقل العام جرّبوا مشاركة وسيلة النقل مع أحد آخر فهذا الأمر يوفّر المال.
وبالطبع العيش بالقرب من مكان العمل وسيلة لادّخار المال في التنقّل اليومي.

• الفشار في السينما
إن شراء الفشار أو المشروبات أو السكاكر عندما تذهبون لمشاهدة فيلم في السينما قد يكون مكلفاً لا سيّما مع بعض الأشخاص الشرهين! صالات السينما تعرف وتحب رفع أسعار هذه المنتجات. إذًا إليكم حلَّين: إما أن تمتنعوا بكل شجاعة وإما أن تحضروا معكم قطعة من الحلوى وشيئًا يروي عطشكم من أجل مشاهدة الفيلم بشهيّة!

- سحب المال من الموزّع الآلي
هل تعلمون أنكم قد تدفعون الرسوم في كل مرّة تسحبون المال من الموزّع الآلي حتى ولو سحبتم مبالغ صغيرة ؟ من أجل تجنّب هذه الرسوم حاولوا أن تتجنّبوا قدر الإمكان استخدام الموزّعات الآليّة التي لا تنتمي إلى مصرفكم.

- بطاقات اليانصيب
هذا صحيح، من الرائع أن تفكّروا ماذا قد تفعلون لو ابتسم لكم الحظ وربحتم جائزة اليانصيب. ولكن للأسف هذه الفرصة نادرة جدًا ومن الأفضل أن تدّخروا مالكم وتستخدموه في أمور أكثر فائدة.

- القهوة
أعرف شخصًا يتذمّر من أنه لا يملك المال أبدًا ولكنه مع ذلك يذهب يوميًا لشراء القهوة من ستارباكس!  هذا هراء!
إدّخروا فلوسكم من خلال تناول قهوتكم في المنزل أو من خلال حمل كوبكم الحافظ للحرارة والذي يحتوي على القهوة اللذيذة!

- الوجبات الجاهزة
يوجد في السوبرماركت أطباق من الطعام الجاهز لشخص واحد أو لعائلة كاملة. قد يكون الأمر مغريًا ولكنه باهظ الثمن وفي أكثر الأحيان يكون الطعام مالحًا كثيرًا أو دسمًا كثيرًا. فضّلوا الطبخ في المنزل: ستستمتعون وسيكون جسمكم وجيبكم ممتنَّين لكم.

- التأمين
التأمين باهظ الثمن أكان للسيارة أو للصحّة أو للسكن أو تأمينًا على الحياة إلخ.
ولكن إعلموا أن معظم هذه التأمينات لا نفع لها. أما في ما يتعلّق بتلك الإلزامية والضرورية لحياتكم اليومية فلا تتردّدوا في مقارنة العروض ببعضها من أجل إيجاد الأفضل من بينها بالنسبة إلى النوعية والسعر.

- شراء الكتب
المطالعة عمل رائع وهواية غير مكلفة. ولكن قد تكون قراءة الكتب أقل كلفة إذا اعتدتم على استعارة الكتب من المكتبة أو على شرائها أثناء التخفيضات.

- المنزل الواسع
أي غرف في المنزل تستخدمونها فعلًا يوميًا ؟ إذا كان منزلكم كبيرًا جدًا إذن لا بد من وجود غرف قلّما تستخدمونها أو لا تستخدمونها قط. ولكنكم تضعون في هذه الغرف الأثاث لأن عليكم ملأها ليس إلا. إضافة إلى ذلك تكلّف صيانة منزلكم كثيرًا لا سيّما في ما يتعلّق بالتدفئة.

- الكفالة على الأجهزة
أحيانًا قد يكون شراء الكفالة في بعض الحالات النادرة مهمًّا جدًا.ولكن في أكثر الأحيان لا يكون الأمر كذلك. إنها وسيلة جيّدة للمتجر الذي يرغب بكسب المال بسهولة. إذا كنتم تظنون أن المنتج المعنيّ قد ينكسر من الأفضل ألا تشتروه بكل بساطة.

- الطعام الذي لا تأكلونه
إذا كنتم لا تنتبهون إلى ما تشترونه فمن الممكن أن تبذّروا المال من أجل الكثير من الأطعمة. إعلموا أن أسرة تتألف من 4 أشخاص تبذّر في المعدّل أكثر من 25% مما تشتريه. إذًا لا تشتروا ما تظنون أنكم غير قادرين على استهلاكه في الوقت المناسب.

- التدخين
التدخين يضرّ بالصحّة. حاولوا أن تجدوا طريقة تخلّصكم من هذه العادة السيّئة التي تضرّ بصحّتكم. ستدّخرون الكثير من المال وستنقذون حياتكم.

- الضرائب
يظن الكثير من الناس أنه بإمكانهم أن يقوموا بإقرار ضرائبهم بمفردهم. ولكن قد لا يكون ذلك دائمًا الحل الأنسب. يمكن لمحاسب بارع أن يساعدكم على إيجاد حيل تسمح لكم بتخفيف ضرائبكم. وعندما لا تتمكّنون من دفع الضرائب فالحل الأخير هو أن تطلبوا من مصلحة الضرائب أن تخفّض قسمًا أو كامل الضرائب.

- الماء
الماء مورد ثمين ويكلّفكم المال. ولكن هناك الكثير من الأمور التي يمكنكم القيام بها من أجل التخفيف من استعمال الماء. على سبيل المثال يمكنكم أن تضعوا قنينة ماء في الحمام واختاروا دشًا أكثر ادّخارًا.

- الهاتف المحمول
الهواتف المحمولة باهظة الثمن وكذلك تكلفة استخدامها. قدّروا حاجاتكم وتحققوا إذا ما كان هناك عقد أرخص وأنسب للإستخدام.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : آي فراشة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا