المحتوى الرئيسى

الإغماء المفاجئ الأسباب والأعراض وطرق العلاج

متلازمة سبينس أو كما يطلق عليها "متلازمة آدامز ستوكس"، هي حالة مفاجئة من الإغماء والنوبات التي يصحبها توقف نبض القلب لفترة مؤقتة ويسبقها شحوب واضح في وجه المريض، حيث يتوقف نبض انقباض القلب مما يؤدي لنقص تدفق الدم إلى المخ وحدوث النوبات.
الدكتور نايل رضوان استشاري طب وجراحة القلب يوضح لنا أبرز أعراض متلازمة سبينس، والتي تتمثل في:
– تبدأ الأعراض بشحوب المريض ثم تعرضه لنوبة إغماء مفاجئة، وذلك نتيجة لتوقف القلب المؤقت ثم الانهيار.
– تستمر فترة الإغماء والغياب عن الوعي لمدة تتراوح بين 10-30 ثانية، ثم يتبعها تشنج يتضمن ارتعاشات تبدأ بعد 15-20 ثانية من بداية النوبة، ويكون النبض خلالها أقل من 40 نبضة / الدقيقة، عادة ما يستعيد المريض الوعي بسرعة لكنه يستمر مشوشا لفترة من الوقت، كما قد تتكرر النوبة لعدة مرات خلال اليوم.
– ينتج الإغماء عن خلل النظم الكهربائية للقلب، ولا تعتمد على وضع المريض إذ إنها قد تحدث أثناء النوم وتكون الأعراض مجرد إحساس بالحرارة وعادة ما يختفي عند الاستيقاظ من النوم.
ويقول رضوان إن أسباب الإصابة بمتلازمة سبينس ترجع إلى نقص الناتج القلبي نتيجة "التسمم الأنتيموني، توقف الانقباض القلبي، إحصار القلب، مرض ليف أو متلازمة لونغرليف، الرجفان البطيني".
وعن المضاعفات المصاحبة لهذه المتلازمة يقول رضوان:
– تضرر الدماغ الدائم، في حال نقص الأكسجين لفترة طويلة الناتج عن نقص التروية.
– الإصابات الجسدية الناتجة عن الحوادث أو السقوط أثناء الإغماء.
– فشل القلب.
– الموت القلبي المفاجئ.
– العدوى الناتجة عن وضع جهاز تنظيم ضربات القلب.
– فشل جهاز تنظيم ضربات القلب.
– التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية المستخدمة.
– إهمال العلاج قد يفضي للموت بنسبة 50% من الإصابات.
أما خطة العلاج فإما أن يكون علاج دوائي باستخدام عقاقير إيزوبرينالين (إيزوبريل)، والأدرينالين والاختيار النهائي يكون العلاج الجراحي، وذلك لتركيب جهاز تنظيم ضربات القلب (منظم ضربات القلب) ذي السرعة المتتابعة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا