المحتوى الرئيسى

10 طرق تحمي من الإصابة بحصوات المسالك البولية

يعانى الكثير من الناس من مشكلة حصوات المسالك البولية والتي تسبب لهم ألما بالغا، وهي عبارة عن كتلة من البلورات التي تتجمع سويا بمادة لاصقة تتكون من بروتين يوفر الهيكل الذي تترسب فيه البلورات، وقد تتكون الحصوة في الكلية أو الحالب من الأملاح المترسبة في البول وأشيع أماكن تشكل الحصيات الكلوية في الحويضة.

أشار الدكتور خالد يوسف، أخصائى التغذية العلاجية، إلى أن هناك مجموعة من الطرق والنصائح التي تحمى الشخص من الإصابة بحصوات المسالك البولية، وهى:

الحرص على الإكثار من تناول السوائل، يمكنك تناول على الأقل لترى يوميًا من الماء سواء معدنية أو من الصنبور، وتناول أنواع السوائل الأخرى مثل العصائر والمشروبات الساخنة.

الحرص على تجنب تناول المشروبات الغازية، حيث إنها تساهم في تكون الحصوات.

الابتعاد عن الإكثار من تناول القهوة وكل أنواع الكافيين، حيث إنها تسبب تكون حصى الكلى.

الحرص على تناول عصائر البرتقال والليمون، حيث إنها تحتوي على أملاح «السترات»، حيث إنها تزيد مثبطات الكلى، الأمر الذي يساهم في إذابة حصوات المسالك البولية.

الحرص على الإقلال من تناول البروتين الحيواني؛ لأنه يحتوي على أملاح «حمض البوليك»، والتي تتجمع في الكلى، وتؤدي لزيادة تكوين أملاح «الكالسيوم»، وبالتالي تكون حصوات الكلى.

الحرص على الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، والحد من تناول ملح الطعام؛ لأنه يساعد على تكوين الحصوات.

الحرص على تناول كميات مناسبة من الكالسيوم بصورة معتدلة، يفضل تناول كوب لبن يوميًا، كما يمكنك تناول بعض الأعشاب مثل الحلفا بار يزيد اتساع الحالب ونزول الحصوات بسهولة.

عدم الإكثار في تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على أملاح «الأوكسالات» مثل الشيكولاتة والطماطم والمانجو والمكسرات بجميع أنواعها.

الحرص على إنقاص الوزن الزائد، حيث إنه يساهم سلبيا في زيادة حصوات الجهاز البولي.

يفضل تناول بعض الأعشاب الطبيعية كالبقدونس وعصير الفجل والكمون، حيث إنها تلعب دورًا فعالًا في تفتيت حصوات الكلى الصغيرة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا