المحتوى الرئيسى

احذر من هاتفك القديم

تمكنت شركة أمن أوروبية من استخراج بيانات ورسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية وصوراً من الهواتف الذكية لأشخاص حتى بعد أن ضبطوا الهاتف على إعدادات المصنع والذي من المفترض أنه يمسح كل بياناتك بشكل كامل.

large-122

معظم الهواتف الذكية تحوي هذه الخاصية لإزالة البيانات الشخصية بشكل كامل وإعادة الهاتف إلى الحالة التي كان عليها عندما تم شراؤه، وينصح بذلك خاصة عندما تستبدل هاتفك أو تغيره وتعرض القديم للبيع.

ولكن اكتشفت شركة «Avast» أن بعض الهواتف الذكية القديمة لا تمسح ذاكرة الهاتف بشكل كامل، فهي تمسح تاريخ البيانات فقط وليس البيانات نفسها، استخدمت الشركة برنامجاً بسيطاً لإعادة البيانات، متاح للجميع واستخدمته على هواتف تم شراؤها من موقع «eBay».

استعادت عن طريق ذلك بيانات تقدر بـ40 ألف صورة شخصية من 20 هاتفاً ذكياً و1,500 صورة للعائلات وألف عملية بحث على «Google» و750 بريداً إلكترونياً ورسالة نصية و250 رقماً شخصياً.

أصبحت إعدادات المصنع غير كافية للتخلص من بيانات هاتفك القديم الذي تريد التخلص منه، والعامل بنظام «Android»، يجب أن يعاد التخزين على هذه البيانات للتخلص منها.

ردت شركة «Google» بأن هذا البحث تم على الهواتف الذكية القديمة نسبياً، وأن معظم مستخدمي الهواتف الحديثة يمكنهم تشفير بياناتهم قبل أن يضبطوا إعدادات المصنع على الهاتف، وخدمة التشفير هذه متاحة منذ 3 أعوام ولكنها لا تتطبق بشكل تلقائي، وأوضحت الشركة أنها لا تريد جعل استعادة البيانات شيئاً مستحيلاً، وإذا أردت التخلص تماماً من البيانات فدمر الهاتف.

وذلك يأتي بخلاف أجهزة شركة «Apple» الذكية، فالذاكرة والبيانات التي تخزن مشفرة ولا يمكن تغير ذلك منذ أعوام.

يقول بعض الخبراء الأمنيين إن الحماية الشخصية لهذه الأجهزة لا يجب أن تكون مشكلة طالما أن البيانات مشفرة ومحمية بالكلمات السرية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا