المحتوى الرئيسى

6 مستحضرات تجميل يجب أن تتخلّصي منها فوراً

إن مستحضرات العناية بالبشرة التي نستعملها يومياً تحتوي على مواد كيماوية تؤثر سلباً على الهرمونات وقد تسبّب عدة أمراض. ما من قوانين يخضع لها مصنّعو مستحضرات التجميل ولا يتم التحقق من عبارات "طبيعي أو عضوي".

لا حاجة للتكلّم عن مدى صعوبة تحليل مكوّنات المنتج ومعرفة ما إذا كانت غير ضارّة. فعلى سبيل المثال، يتم استخلاص البترول من مصادر طبيعية في الأساس ولكنّها مضرّة بالصحة، لذلك فإن جسم الإنسان لا يمكنه التعامل مع البترول وبالتالي سيرفضه تلقائياً. وقد ينجم عن ذلك التهابات مختلفة أو أضرار خلوية ويمكنه أن يسبّب ضغطاً نفسياً وشيخوخة مبكرة.
لذلك، إذا كنت تستخدمين المستحضرات الستّ التالية فينبغي عليك التخلّص منها بأسرع وقت واستبدالها ببدائل صحيّة:
 
- مزيل العرق
يحتوي مزيل العرق على البروبيلين غريكول الذي يتسبّب بالتهاب الجلد والعينين وتسمم الأعضاء. وهو يشمل سائلاً يستخدم في تعبئة السجائر الإلكترونية. وبالنسبة لي، لا أرغب في أن أمتلك أي مستحضر تجميل فيه سائل سجائر إلكترونية كي يصدر أثراً في الجو أشبه بالدخان.
 
- واقي الشمس
إذا كان واقي الشمس لديك يحتوي على avobenzone وPABA وoxybenzone وmethoxycinnamate فيجب أن ترميه في سلة المهملات. تتسبّب هذه المكوّنات بطفح جلدي وحساسية وأمراض في الغدد الصماء. لذلك، من الأفضل أن تستخدمي واقي شمس يحتوي على المعادن مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

 

- طلاء الأظافر
معظم هذه المنتجات تحتوي على التوليووين، وهو مذيب بتروكيماوي يُستخدم في تخفيف الطلاء. إنها مادة مزعجة تسبّب مشاكل في التنفّس وغثياناً وتسمّماً في الأعضاء وقد تكون مسرطنة. وبالتالي لتلوّني أظافرك، يجب أن تبحثي عن طلاء كُتب عليه "5-free". وهذه العبارة تعني أن الطلاء لا يشمل هذه المواد الخمس السامة وهي: الفورمالديهايد وفتالات الديبوتيل والتوليووين والفورمول والكافور.
 
- الصابون المضاد للبكتيريا
إن المادة التي تُضاف إلى الصابون ليصبح مضاداً للبكتيريا هي التريكلوسان. وتؤدي هذه المادة الكيماوية إلى اختلال في الغدد والتهاب في الجلد والعينين والرئتين. وهي مادة تساهم في التراكم البيولوجي، وهذا يعني أن تركيزها مرتفع أكثر بكثير من الحدّ العادي المسموح به خاصة في المسطّحات المائية. وإذا كنت صديقة للبيئة وتودّين الحفاظ على الطبيعة، عليك أن ترمي هذا النوع من المنتجات.



- مرطّب الجسم
تحتوي معظم المرطبات الكلاسيكية على البرابين ( يأتي على شكل ميثيلبارابين أو بروبيلبارابين) الذي يُضاف كمادة حافظة للمنتج. هذه المادة قد تسبّب آلاماً في جسمك: البرابين يؤذي البشرة والعيون والرئتين. وبما أن مفعوله يشبه مفعول الأستروجين، فهو يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ننصحك باستبداله بزيت جوز الهند.
 
- الشامبو
إذا كنت تحبين أن يبقى شعرك نظيفاً، فيجب الاستغناء عن الشامبو الذي يحتوي على لوريل سلفات الصوديوم ( (SLS. تصدر هذه المادة رغوة وفقاعات صابون وهي فاعلة وغير مكلفة، لكنها لا تلعب أي دور في تنظيف الشعر. بل على العكس تؤذي البشرة بنزع الزيوت الطبيعية منها. هذه الرغوة لا تفيد شعرك ولا فروة رأسك بأي شكل من الأشكال. إذاً لا تتردّدي في الاستغناء عنها.  
 
بعض النصائح
إليك بعض النصائح من كله لك ليبقى حمامك نظيفاً:
- اختاري عدداً قليلاً من المنتجات
- اختاري المنتجات المركبة من النباتات
- استخدمي وصفات منزلية تعتمد على مكوّنات موجودة في مطبخك
- تجنّبي العطور
- تجنّبي استخدام مضادات الميكروبات.


 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : آي فراشة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا