المحتوى الرئيسى

الاكتئاب الشتوي




الدكتورة: فوزية العمير
أخصائية العلاج النفسي والسلوكي
اعداد وتقديم : تركية الخطيب
ما هو الاكتئاب الشتوي ؟
الاجابة : الاكتئاب الشتوي ليس مرضاً نادراً ، فهو يحل ضيفاً علي 20% من البشر في العالم خاصة في البلدان الواقعة شمال الكرة الأرضية ، وتقل نسبته كلما انتقلنا جنوباً ، والاكتئاب الشتوي أو ما يُسمى اكتئاب الشتاء هو جزء مما يُعرف في عالم الطب “الاكتئاب الموسمي” وإن صح التعبير هو الاكتئاب الذي يظهر عند أشخاص معينون ويعود ويتكرر في نفس الوقت من كل سنة. وتشعر المصابات بالاكتئاب الشتوي بما يعرف بالاضطراب الموسمي في فصل الشتاء نتيجة لعدم رؤيتهم لأشعة الشمس حيث أن الظلام يؤثر على حالتهن المزاجية.
ما هي أعراضه ؟
الاجابة : تظهر الأعراض على شكل ضيق و قلق و تململ و عدم الراحة بالإضافة إلى الشعور بنقص في الطاقة و صداع و الإحساس بالنوم و قلة الرغبة الجنسية و زيادة تناول السكريـات والنشويات.
ما هي مسببات الاكتئاب الشتوي ؟
الاجابة : اكتئاب الشتاء قد ينتج عن أسباب عدة منها أسباب بيئية وأخرى حضارية ، وأخرى لها علاقة بوضعية المكان ، فمثلاً التعرض القليل لأشعة الشمس في ساعات النهار قد يُساهم في تطور حالة الاكتئاب. و من المعروف أن الاكتئاب أكثر انتشارا في البلاد التي تتمتع بساعات ضوء أقل في اليوم مثل اسكندنافيا ، نسبة انتشار حالة الاكتئاب تصل هناك الى %12 من السكان. بالمُقابل في الأردن نسبة الذين يُعانوا من الاكتئاب هي %2 فقط ، أما الاكتئاب غير العيادي المُصحوب بهبوط في المزاج وشعور غير مريح لدى الشخص ، هو منتشر أكثر. 
هل يختلف كثيراً عن مفهوم الاكتئاب المتعارف عليه ؟
الاجابة : نعم ، إذا يتبع الاكتئاب الشتوي جدولاً زمنياً يبدأ مع الشتاء و ينتهي بدخول فصول الربيع و الصيف ، بعكس الإصابة بالاكتئاب العادي الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من العام.
من هم الأكثر عرضة للإصابة به ؟
الاجابة : النساء هم الأكثر عرضه للمرض و تزداد الإصابة في الفترة العمرية من سن 30 إلى 50 عاماً.
هل هناك فئة عمرية معرضة للإصابة به أكثر من غيرها ؟
الاجابة : وفقاً للدراسات والأبحاث الأمريكية فإن النساء في منتصف العمر هم الأكثر عرضه للمرض ويكونوا ضعف عدد الرجال في عدد الإصابات يليهم الشباب.
هل للرياضة تأثير على الاكتئاب الشتوي؟
الاجابة : نعم ، الرياضة تخفف من الضغوط وترفع المعنويات بشكل كبير علاوة على تحسينها للمزاج وزيادة رضا الشخص عن نفسه أولاً والناس.
كيف يمكن الوقاية منه؟
الاجابة : يمكن الوقاية من مرض الاكتئاب الشتوي عند التعرض للضوء وإذا كان الجو ملبد بالغيوم يجب الخروج للهواء الطلق وخاصة في الساعات الأولى من النهار ، ويجب عدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات و تناول المنبهات بكثرة و البعد كل البعد عن حالة أهل الكهف (إغلاق نوافذ المنزل).
كيف يتم علاج الاكتئاب الشتوي ؟
الاجابة : عندما يصل الاكتئاب الى درجة اكتئاب عيادي، من المحبذ البدء بالعلاج الدوائي والسلوكي المعرفي.
هل يستوجب استشارة الطبيب في الحال ؟
الاجابة : نعم ، وذلك حسب شدة الأعراض.
ما هو تأثير التمارين النفسية على الاكتئاب الشتوي؟ هل يمكن الاكتفاء بها كعلاج ؟
الاجابة : لا ، يجب مراجعة الطبيب لوصف العلاج وفقاً للحالة.
ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : يتوفر بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية كوادر متخصصة على أعلى مستوى من الخبرة لعلاج الأمراض النفسية بالإضافة إلى العلاج السلوكي و المعرفي.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : أنثى

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا